زعيم الجمهوريين بالكونجرس: طالبان منعت إقلاع 6 طائرات تحمل أمريكيين

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

انتقد اليوم الاحد 5 سبتمبر، زعيم الجمهوريين في الكونجرس الأمريكي في لجنة العلاقات الخارجية مايكل ماكول، الرئيس بايدن بسبب الانسحاب الفاشل من أفغانستان، قائلا إن "يديه ملطختان بالدماء" بحق 13 من أفراد الخدمة الأمريكية الذين لقوا مصرعهم في انفجار مطار كابول.

اقرأ ايضاً|لإجلاء المزيد من أفغانستان.. ميركل تدعو إلى مواصلة المحادثات مع طالبان

كما أكد "ماكول"، أن طالبان منعت الأمريكيين الذين كانوا على متن 6 طائرات في مطار مزار الشريف الدولي من مغادرة أفغانستان بينما كانوا يطالبون بمطالب الولايات المتحدة.

وأضاف ماكول خلال برنامج "فوكس نيوز صنداي"، لقد قلت طوال الوقت أن يديه ملطخة بالدماء، وهذا الأسبوع، الأسبوع الماضي، عاد 13 جنديًا وامرأة إلى الوطن، وأعلام توابيت ملفوفة في قاعدة دوفر الجوية".


وأشار ماكول في وقت لاحق إلى القتل الجماعي لمسؤولين سابقين في الحكومة الأفغانية وقوات دفاع أفغانية سابقة، قائلاً إن الانتقام من أولئك الذين ساعدوا الجيش الأمريكي كان "قاسياً".

وتحدث ماكول، لقد كان الانتقام قاسياً، لديك قصص عن نقل مترجمين فوريين إلى عائلاتهم ومشاهدة زوجاتهم وعائلاتهم يقطعون رؤوسهم، ويُعدمون قبل إعدام المترجم، هذه ليست طالبان جديدة ومحسنة. هذه هي طالبان القديمة نفسها. إنهم يعودون إلى نفس الممارسات الوحشية.

واستمر الجمهوري من تكساس في انتقاد إدارة بايدن لأنها قطعت السبل بأكثر من 250 فتاة يتيم أفغانية في المعهد الوطني الأفغاني للموسيقى، قائلاً إن "الحكومة الأمريكية لن تفتح الباب للسماح لهن بالدخول."

وقال ماكول: "لقد عادوا الآن وهم الآن تحت استعباد طالبان ونعلم أنهم يتزوجون شابات لا تتجاوز أعمارهن 12 أو 14 مرة".  "إنها ثقافة مريضة للغاية وهم يعاملون النساء على أنهن ممتلكات. أنا قلق بشأن النساء اللائي يُتركن وراءهن أيضًا."

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية الخميس 12 أغسطس، أنها سترسل 3 آلاف جندي إضافيين في مهمة مؤقتة لأفغانستان للمساهمة في تأمين سحب أعضاء البعثة الدبلوماسية الأمريكية من السفارة الأمريكية في كابول.

وذكر المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي أن أول دفعة من القوات ستصل في غضون ما بين 24 و48 ساعة، مشيرا إلى أن الجيش الأمريكي سينقل موظفي السفارة إلى مطار كابل جوا.

وأضاف المتحدث أن الولايات المتحدة ستنقل ألف فرد إلى قطر ليعكفوا هناك على النظر في طلبات تأشيرات الهجرة للأفغان الراغبين في الرحيل عن بلادهم خوفا من انتقام طالبان منهم على مساعدتهم لواشنطن خلال الوجود الأمريكي في أفغانستان.

وفي أبريل أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عزمه على إنجاز هذا الانسحاب بحلول الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر، وذلك بالإضافة إلى إعلان العديد من دول العالم سحب قواتها المتواجدة في أفغانستان ضمن قوات حلف الناتو.

وكان الجيش الأمريكي أعلن أنّه أنجز "أكثر من 90%" من انسحابه العسكري من أفغانستان الذي بدأ في مايو.