وزير التعليم العالي: 23 جامعة مصرية في تصنيف التايمز2022 | فيديو

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، أن الوزارة تقوم بمجهود كبير من خلال مجموعة عمل منذ 2017 مروروا بلجان بكل جامعة في مصر لكي تسطيع مخاطبة العالم أجمع، وتصنيف الجامعات هي المعترف بها عالميا وتم عمل تدريب للجان للجامعات الحكومة من أجل تحسين التصنيف العالمي للجامعات.

وأضاف خالد عبد الغفار خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد الباز، ببرنامج «آخر النهار» على فضائية «النهار» أن هناك ضوابط معينة لـ  التايمز تعتمد علىها في التصنيف العالمي، موضحا أن مصر الأولى عربيا، ويوجد 23 جامعة مصرية في تصنيف التايمز 2022، 

وأوضح خالد عبد الغفار أن الأبحاث العلمية في مصر ذات قيمة وجودة عالية لذلك تم الاستشهاد بها بنسبة عالية 76%، وهذا دليل على جودة البحث في الجامعات، مؤكدا أن جامعة أسوان وكفر الشيخ ضمن التصنيف من أفضل 500 جامعة .

وأشار خالد عبد الغفار، إلى أن الجامعات الأهلية غير هادفة للربح، موضحًا أن جامعة الجلالة كلفت الدولة من 14 إلى 15 مليار جنيه، لأن الجامعة من الجيل الرابع في كل شيء، ومزودة بكل التقنيات الحديثة.

ولفت خالد عبد الغفار،  إلى إنه بالأرقام من الممكن أن نحسب مصاريف التشغيل والإهلاك، وننظر في مصاريف الطالب بالكلية، موضحًا أن مصروفات الطالب لن تكفي سداد تكاليف إنشاء الجامعة في 40 سنة.