العالم لا يزال يعاني «كورونا».. وبدء تطعيم الأطفال فوق السنتين في كوبا

طفلة تتلقى اللقاح فى إحدى العيادات الكوبية
طفلة تتلقى اللقاح فى إحدى العيادات الكوبية

في الوقت الذي لا تزال تعاني فيه دول العالم انتشار فيروس كورونا، تسبب الوباء فى وفاة ما يزيد على 4 ملايين و570 ألف شخص حول العالم حتى الآن، فيما بلغ إجمالى الإصابات منذ بدء الجائحة أكثر من 220 مليون إصابة.

وفى الصين، حيث منشأ الفيروس، أعلنت اللجنة الوطنية للصحة أمس أن البلاد سجلت 28 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، وهو نفس العدد الذى تم تسجيله فى اليوم السابق.

وذكرت اللجنة فى نشرتها اليومية أن جميع الحالات وافدة من الخارج، باستثناء حالة واحدة فقط.

وكشفت بيانات لجنة الصحة الوطنية الصينية، أنها قدمت لمواطنيها ما مجموعه 7.5 مليون لقاح ضد فيروس كورونا، أمس الأول، ليصل المجموع الكلى للتلقيحات إلى نحو 2.1 مليار، بين جرعة وجرعتين.

وتسعى الصين إلى تطعيم 70 إلى 80% من سكانها بحلول منتصف العام المقبل، وفقا للمركز الصينى للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.

من جانب آخر، أطلقت كوبا حملة وطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا مخصصة للأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و18 عاماً، وهو شرط وضعته الحكومة قبل إعادة فتح المدارس.

وكانت دول أخرى مثل الصين وفنزويلا قد أعلنت نيتها تطعيم الأطفال، إلا أن كوبا التى تواجه زيادة فى عدد الإصابات بالفيروس، هى أوّل من أقدم على هذه الخطوة.

ولا تزال الولايات المتحدة الأمريكية تتصدر قائمة الدول الأكثر تضررا من حيث عدد الوفيات، جراء تفشى فيروس كورونا، حيث حصد فيها الوباء أرواح نحو 665 ألف شخص، وسجلت حتى الآن حوالى 40.7 مليون إصابة.

من ناحية أخرى، سجلت نيوزيلندا أول وفاة على ارتباط بفيروس كورونا خلال 6 أشهر، ولو أن السلطات الصحية أعلنت أمس السيطرة على آخر موجة من الوباء الناجمة عن تفشى سلالة دلتا.