فوائد اقتصادية للربط الكهربائي بين مصر وأوربا تزيد على 10 مليارات يورو

صوره موضوعيه
صوره موضوعيه

اهتمت وسائل الإعلام القبرصية واليونانية بشكل كبير، بمشروع الربط الكهربائي بين مصر وأوروبا عبر قبرص واليونان.

ومن جانبها نشرت شركة "يورو أفريكا" وهي الشركة المسئولة عن الدرسات الخاصة بمشروع الربط الكهربائي بين مصر واوربا عبر موقعها الرسمي، مقالا للدكتور يوانيس كاسوليدس وزير الخارجية السابق لجمهورية قبرص ورئيس المجلس الإستراتيجي لـEuroAfrica Interconnecto أوضح فيه أن مشروع الربط الكهربائي بين مصر وقبرص وكريت مع أوروبا, بما في ذلك الطاقة الكهربائية المنتجة من مصادر متجددة والطاقة الشمسية "النظيفة"، سوف يوحد القارات منتجا فوائد اقتصادية تزيد عن 10 مليار يورو للبلدان المعنية.

وأشار الدكتور يوانيس كاسوليدس وزير الخارجية السابق لجمهورية قبرص ورئيس المجلس الإستراتيجي لـEuroAfrica Interconnecto، إلي ان هذا الترابط ونقل الطاقة يتماشى بشكل مباشر مع رؤية "الصفقة الخضراء" لرئيسة المفوضية، أورسولا فون دير لاين، لإنتاج ونقل الطاقة "النظيفة" من مصادر الطاقة المتجددة مع آفاق التصدير من قبل المنتجين والوحدات القبرصية، سواء كان هذا التصدير من منتجي الطاقة في القطاع العام أوالقطاع الخاص.

ولفت إلي ان مشروع الربط سيكون بقدرة 1000 ميجاوات في المرحلة الأولى، والقدرة على مضاعفتها إلى 2000 ميجاوات في المرحلة المقبلة.

وأكد أن هذا المشروع يساعد من خلال ارتباطه بسوق الطاقة في خفض تكلفة الكهرباء للمستهلكين وزيادة معدل إنتاجية الاقتصاد القبرصي، وبالتالي قدرته التنافسية.

وفي نفس السياق اوضح رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، على موقع «تويتر»، ان توصيل الكهرباء بين اليونان ومصر، من خلال كابل بحري عالي السعة سينقل إلى اليونان وأوروبا الكهرباء التي سيتم إنتاجها حصريًا من مصادر متجددة».

وهو عبارة عن كابل سوف يتجه من مصر إلى قبرص ثم إلى اليونان، حيث سيبلغ طول الكابل نحو 1650 كيلومترًا «1025 ميلًا» بقدرة 2000 ميجاوات وفقا لوكالة «بلومبرج» الأمريكية.

وسيتم ربط مصر بقبرص بكابل يبلغ طوله 498 كيلومترًا «309 ميلًا»، ثم توصيل قبرص بجزيرة كريت اليونانية بكابل يبلغ طوله 898 كيلومترًا (558 ميلًا)، يوفر اتصالاً بشبكة الكهرباء لعموم أوروبا، ويصل عمق مد الكابلات إلى 3000 متر (9800 قدم) تحت مستوى سطح البحر في بعض المناطق بين جزيرة كريت وقبرص.

وأضاف ميتسوتاكيس: «إنه مشروع أخضر، وهو أحد أكبر المشاريع في جنوب شرق البحر الأبيض المتوسط، سيوحد دولنا وقاراتنا بناءً على احتياجات عصرنا. المذكرة ذات الصلة التي ستطلق تفاصيل هذا التعاون جاهزة عمليًا».
 

اقرأ أيضا | شاكر: جاري استكمال الربط الكهربائي مع السعودية وتصدير الكهرباء إلى أوروبا