التعبئة العامة والإحصاء: المصريون ينفقون 2995 جنيه على سداد فواتير الكهرباء

شعار الجهاز المرزى للتعبئه العامه والاحصاء
شعار الجهاز المرزى للتعبئه العامه والاحصاء

قالت نتائج بحث الدخل والإنفاق الذي قام به الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن متوسط إجمالي دخل المصريين بلغ 11980 جنيه وقد قام البحث بتحديد متوسط انفاق الأسرة على بنود السكن المختلفة.


وذكرت نتائج البحث، أن المصريين ينفقون 2995 جنيه على سداد فواتير الكهرباء بنسبة (25%) وينفقون 995 جنيه على فواتير المياه بنسبة (8.3 %).

 

ومن جهة أخرى، ذكر البحث، أن أنفاق المصريين على الإيجارات المقدرة وهي المنازل التى يملكونها بلغ (55.5%) وهى أعلى نسبة من إنفاقهم حيث قدر المبلغ 6649 جنيه. كما كشف البحث أن نسبة (3.1 %) يتم إنفاقها على صيانة المنازل بإجمالي قدره (372) جنيه، وكانت المفاجأة الكبرى أن اجمالي الايجارات الفعلية بلغت 910 جنيه من اجمالي دخلهم وذلك بنسبة (7.6%) من اجمالي الدخل المخصص للسكن.


وكشف اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك من أهم البحوث الأسرية التي يقوم بها الجهاز، حيث يوفر كم هائل من البيانات والمعلومات، ويتم الاعتماد عليها في قياس مستوى معيشة الأسرة ومدى التحسن الذى طرأ عليها من جهة الإنفاق.

 

اقرأ ايضا :اللواء بركات: (91.5%) من أسر ريف الوجه البحرى تستفيد من منظومة الدعم


وأكد بركات، أن معدل الإنفاق يعتبر قاعدة أساسية لقياس مستوى الفقر واستخدامها في تحدي الفئات المستهدفة في برامج الحماية الاجتماعية وخاصة برامج «تكافل وكرامة وحياة كريمة»، إلى جانب استخدامه لتحديد وقياس معدل التضخم.


وذكر، أنه من هذا المنطلق فقد اهتمت الدولة بهذه النوعية من الأبحاث، وتم إجراء 9 بحوث ميدانية، كان أهمها بحث 2019/2020 نظرًا لظروف جائحة كورونا، وقد كشف البحث الأخير عن مجموعة من المؤشرات، أهمها رصد متوسط ونماط الإنفاق الاستهلاكى للفرد  طبقا للخصائص الاجتماعية والديموجرافية والاقتصادية.