92 يومًا.. العالم يستعد لكسوف شمس أنتاركتيكا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يستعد العلماء والراصدون للظواهر السماوية، لكسوف الشمس الكلي  في 4 ديسمبر 2021، الذي سيحدث في القارة القطبية الجنوبية - أنتاركتيكا - وهو حدث يتكرر في القارة البيضاء مرة واحدة فقط كل 18 عامًا و11 يومًا و8 ساعات - 223 شهرًا اقترانيا - وهي فترة زمنية تستخدم للتنبؤ بشكل دقيق بكسوفات الشمس.

صور| أبراج أيقونية و13 ألف وحدة سكنية.. تفاصيل التجمع السكني الجديد بكفر الشيخ

مع ذلك، فإن الكسوفات الكلية للشمس تحدث فقط كل 223 مدارًا قمريًا منذ عام 1967، ولا يُعرف أن أي إنسان قد رصد أحدها قبل آخر مرة في القارة القطبية الجنوبية بتاريخ 23 نوفمبر 2003.

 

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، خلال الحدث القصير - الذي سيستمر لأقل من دقيقتين فقط بعد الساعة السابعة صباحًا بالتوقيت المحلي يوم السبت 4 ديسمبر 2021 - سيغطي القمر الشمس بالكامل على ارتفاع 9 درجات فوق الأفق الجنوبي الشرقي، سيحتاج الراصدون إلى أن يكونوا ضمن مسار بعرض 300 ميل حيث سينحني مسار الكسوف من محيط  القارة القطبية الجنوبية إلى الجرف الجليدي نفسه.

 

يحدث الكسوف الكلي للشمس عندما يعبر القمر بداية الشهر أمام الشمس، وعلى الرغم أن الشمس أكبر بـ 400 مرة من القمر ، لكنها أيضًا تبعد حوالي 400 مرة وبالتالي ، فهو يغطيها تمامًا ويسقط ظله على سطح الأرض،  عادة ما يتحرك الظل من الغرب إلى الشرق، ولكن بالنسبة لهذا الظل، فإنه سيتحرك في الاتجاه المعاكس لأنه يحدث بالقرب من القطب الجنوبي.

 

خلال الكسوف الكلي للشمس سيتمكن الموجودين في المسار الكلي بظل القمر ، من اختبار بضع دقائق من الظلام ودرجات حرارة أكثر برودة وفرصة لرؤية الغلاف الجوي الخارجي للشمس - الهالة الفاتنة - إضافة للحظة "خاتم الألماس" حول القمر قبل وبعد مرحلة الكسوف الكلي - وهو عبارة شعاع واحد من ضوء الشمس يتدفق عبر الجبال على القمر.