«شعبة المستوردين»: 5 جنيهات انخفاضا في سعر اللحوم البرازيلية

سيد النواوي
سيد النواوي

طالبت شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، الحكومة بإعادة النظر في ضريبة القيمة المضافة التي تم فرضها على الشحن البحري، لتخفيف الأعباء التي يتحملها المستورد، الأمر الذي يسهم في خفض أسعار المنتجات المستوردة من الخارج.

وقال سيد النواوي، نائب رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، إن تكلفة الشحن البحري للكنترول تصل إلى 8 الآف دولار تتحملها الشركة المصدرة، إلا أنه يتم تحصيل نسبة 14% ضريبة القيمة المضافة من المستورد لكل كونتينر.

وأضاف إنه يتم إلزام مستوردي اللحوم الهندية باستخراج شهادة حلال مقابل سداد 2000 دولار لكونتينر اللحمة و 5 الآف دولار لكونتينر الكبدة، لافتاً إلى أن هذه الأعباء تؤدي إلى زيادة تكلفة المنتج المستورد من الخارج ومن ثم تخفيض الكميات المستوردة.

وتعتمد السوق المصرية على اللحوم المستوردة بنسبة %60، مقابل %40 من اللحوم المحلية البلدية، وتستورد مصر اللحوم من البرازيل والهند بصورة مجمدة فى الاغلب، فضلاعن السودان ولكن الأخيرة لحوم مبردة بالعظام.

وكشف النواوي، عن أسعار اللحوم الحمراء المستوردة من الخارج، إذ انخفضت اللحوم المستوردة من الهند بقيمة 10 جنيهات للكيلو، حيث يبلغ سعر الكيلو 48 جنيه للأجزاء الأمامية "الكتف و الرقبة و الذراع" بمحلات الجملة و 55 جنيها للمستهلك بعد أن كان يباع بسعر 65 جنيها.

وأضاف أن سعر اللحوم البرازيلية انخفضت بقيمة 5 جنيهات للكيلو، حيث يصل سعر الأجزاء الأمامية إلى 77 جنيه "جملة" و 82 جنيه للمستهلك بعد أن كان يباع بسعر 87 جنيها.

اقرا ايضا :الغرف التجارية: القطاع الإستهلاكي «دينامو» النمو الاقتصادي

وأشار نائب رئيس شعبة المستوردين، إلى أن انخفاض أسعار اللحوم الحمراء المستوردة من الخارج، يرجع إلى تراجع الإقبال على الشراء في ظل حالة الركود التي تسيطر على الأسواق نتيجة انخفاض القدرة الشرائية للمستهلكين.

كانت هيئة سلامة الغذاء، أصدرت قرارا العام الماضي، بتسجيل مستوردى الغذاء وكل ما يلامس الطعام بسجل لدى الهيئة لتنظيم السوق، وبلغت رسوم التسجيل قرابة 20 ألف جنيه.

ويبلغ عدد الشركات العاملة فى مجال استيراد اللحوم نحو 100 شركة مستوردة، وتضاف شركات جديدة للنشاط.