تطعيم ٢٣٠ ألفاً من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والإداريين بجامعة القاهرة ضد كورونا

د. محمد عثمان الخشت
د. محمد عثمان الخشت

كشف د. محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة عن خطة شاملة لاستكمال تلقى لقاحات فيروس كورونا المستجد بالجامعة، ووضع آليات التنفيذ والمتابعة المستمرة بكل دقة، واتخاذ كافة الوسائل اللازمة لمواجهة وتذليل أى عقبات محتملة وذلك فى ظل خطة الدولة الشاملة لحماية كافة مواطنيها وفقاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن تطعيم عناصر المنظومة الجامعية فى الدولة المصرية من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب، ضد فيروس كورونا استعدادًا لبدء العام الدراسى الجديد 2021/ 2022.

وأوضح د. محمد الخشت، أن تنفيذ خطة تلقى لقاحات فيروس كورونا تتم على عدة مراحل، حيث بدأت المرحلة الأولى فى فبراير 2021، من خلال التوعية بأهمية تلقى اللقاحات التى تمت الموافقة عليها من منظمة الصحة العالمية، وإصدار دليل خاص باللقاحات، وتم تطعيم جميع مقدمى الخدمة الطبية والعاملين بالمستشفيات الجامعية على حملات متتالية بالأولوية المذكورة فى القواعد الارشادية، والتى شملت مقدمى الخدمة الطبية فى جميع المستشفيات مع الأولوية لمستشفيات العزل، والصفوف الأولى لمقدمى الخدمة الطبية بطوارئ المستشفيات، والعاملين بمنطقة كوفيد بالعيادات الخارجية، وكبار السن، وذوى الأمراض المزمنة من أعضاء هيئة التدريس بجميع المستشفيات الجامعية والكليات الطبية.
وأضاف د. محمد الخشت، أننا بدأنا بتطعيم جميع العاملين بالمستشفيات، وطلبة كليات الطب والتمريض خاصة بالمراحل الأخيرة ممن يدخلون المستشفيات للتدريب العملى، وكبار السن من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، مشيرًا إلى أن حملة تلقى اللقاحات بدأت بمستشفى قصر العينى، وتم إضافة 5 وحدات بكليات الحقوق والتجارة والهندسة وطب الأسنان، بالإضافة إلى مركزى التعليم المدمج وخدمة المجتمع.. وأضاف أن الجامعات قامت بتوفير لقاح «سينوفاك» للطلاب بالمجان استعدادًا لبدء العام الجامعى الجديد ولضمان استمرار العملية التعليمية بصورة آمنة، مشيرًا إلى أن حملة التطعيم تتم بالتعاون مع وزارة التعليم العالى ووزارة الصحة.

وأوضح أن طلاب جامعة القاهرة ممن لم يتلقوا اللقاح حتى الآن عليهم التسجيل بموقع وزارة الصحة المخصص لتلقى اللقاح egcovac.mohp.gov.eg واختيار محافظة القاهرة كمقر للتطعيم، ثم الاحتفاظ بالرسالة المكونة من 20 رقماً، والتوجه بعدها إلى عيادات الكليات المذكورة، مشيرًا إلى أنه فى حالة تعذر الطلاب التسجيل على الموقع لأى سبب يتم التوجه مباشرة إلى أى من العيادات الخمس مع أصل وصورة بطاقة الرقم القومى والكارنية الجامعى وسيتم التسجيل له وتطعيمه.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى تجهيز استراحة أعضاء هيئة تدريس قصر العينى لتلقى اللقاح مع تزويدها بجميع مستلزمات الوقاية من ماسكات، وترمومترات لقياس الحرارة للمترددين، ومطهرات للأيدى، وكذلك الأدوية الطبية الخاصة بحدوث أى مضاعفات للتطعيم بعد تلقى اللقاح، موضحًا استقبال الراغبين فى تلقى اللقاح بصفة يومية بعد تنظيم جداول خاصة بجميع الأقسام بالمستشفيات والراغبين فى تلقى اللقاح من معهد الأورام وكليات طب الأسنان والتمريض والعلاج الطبيعى، مع الالتزام بالجداول المرسلة منعًا لحدوث أى تزاحم بمنطقة تلقى اللقاحات.

وشدد الدكتور محمد الخشت، على ضرورة الانتهاء من التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد لمنسوبى الجامعة قبل بداية العام الدراسى، واتخاذ كافة الإجراءات المُلزمة لتلقى التطعيم، واتخاذه شرطًا أساسيًا للتواجد داخل الحرم الجامعى، مع الاستمرار فى تكثيف الجهود الطبية التى تتسم بالشكل الحضارى والمنظم مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية.