تطوير نسخة بمقعدين من المقاتلة الروسية «Checkmate»| فيديو

 مقاتلة سوخوي الجديدة Checkmate
مقاتلة سوخوي الجديدة Checkmate

كان سبب اختيار روسيا لبناء أول مقاتلة ذات محرك واحد منذ 50 عامًا محل نقاش ساخن، نظرًا لأنها غالبًا ما تعتبر أقل موثوقية من الطائرات النفاثة ذات المحركين.

وقال دينيس مانتوروف، رئيس وزارة الصناعة والتجارة الروسية، اليوم الجمعة، إنه في حين أن مقاتلة سوخوي الجديدة Checkmate مخصصة للتصدير، فإن روسيا لن تعتمد على الاستثمار الأجنبي لتمويل بناء الطائرة.

وقد تم الكشف عن نموذج أولي للطائرة المقاتلة من الجيل الخامس في يوليو الماضي في معرض MAKS-2021 الجوي، في حين أنها تعتمد على نفس التكنولوجيا المتقدمة المستخدمة في صنع أول مقاتلة روسية من الجيل الخامس، Su-57 ، إلا أنها تتمتع بعدد من الميزات الفريدة، بما في ذلك محرك نفاث واحد بدلاً من اثنين، كما ذكرت سبوتنيك في ذلك الوقت.

ويتم استخدام عدد قليل فقط من مقاتلات الجيل الخامس في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك سوخوي Su-57 ، وكذلك مقاتلات J-20 Weilong  الصينية، ومقاتلاتF-22 Raptor ، و F-35 Lightning II  الأمريكيتين، وقد تم بيع F-35 فقط إلى دول أخرى، وينظر إلى طراز Checkmate على نطاق واسع على أنه منافس مباشر، خاصة أنه من المتوقع أن يكون أرخص بكثير.

ومن المحتمل أن يشمل المشترون دولًا من الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، وجنوب شرق آسيا، وفقًا لما صرح به ديمتري شوجاييف ، مدير الخدمة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري الفني، لوكالة سبوتنيك خلال العرض الجوي الأول.

وأشار "مانتوروف" يوم الجمعة، إلى أن المشترين الأجانب غالبًا ما يطلبون نسخًا ذات مقعدين من الطائرات، مثل متغير Su-30 لمقاتلة Sukhoi's Su-27، لذلك يتوقع أيضًا البحث عن نسخة ذات مقعدين من Checkmate ، وفي هذه الحالة سوف يتم البحث عنها أيضًا وسيتم بناؤها، مضيفا "مانتوروف"، أن القوات الجوية الروسية، ستستخدم على الأرجح مثل هذه الطائرات أيضًا.