نستهدف حضور الطلاب بالمدارس .. وهذا لن يحدث إلا بعد التطعيم

التعليم: لن يسمح للمدرسين والعاملين بالعمل إلا بعد الحصول على اللقاح

د. رضا حجازى نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى لشئون المعلمين
د. رضا حجازى نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى لشئون المعلمين

أكد د. رضا حجازى نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى لشئون المعلمين أن الوزارة تستهدف عامًا دراسيًا جديدًا حضوريًا بالمدارس وهذا يتوقف على نسب تلقى المعلمين للقاح فى المقام الأول وذلك فى ضوء اهتمام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بالصحة العامة للعاملين بالتعليم.

ياتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية بإعداد الخطة التنفيذية لتطعيم العاملين فى قطاع التعليم قبل الجامعى من المدرسين والموظفين والعمال بالمدارس حتى يتسنى لنا بدء العام الدراسى المقبل بأمان ودون قلق من انتشار فيروس كورونا.

وأضاف أنه لن يُسمح للعاملين بدخول مقر العمل عند بدء العام الدراسى إلا بعد تلقى اللقاح سواء بالمدارس الحكومية أو الخاصة أو الدولية.

وقال حجازى إن هناك توجيهات من رئيس مجلس الوزراء بمنع الممتنعين عن تلقى اللقاح من دخول المدارس، مؤكدا أن الوزارة ستتعامل مع عدم حضور المعلم الذى يرفض التطعيم على أنه غائب.

وأضاف نائب الوزير، أن سيتم التعامل مع استمرار الغياب بمثابة انقطاع عن العمل، ومن ثم يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المعلم المنقطع عن العمل، تبدأ بإنذاره وتنتهى بفصله، موضحا أن هناك حالات استثنائية وهى التى تعفى من اللقاح، وفقا لما أعلنته وزارة الصحة

وأوضح حجازى أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى قد أرسلت كتابًا دوريًا إلى جميع المديريات التعليمية لمتابعة تلقى لقاح التطعيم ضد فيروس كورونا للعاملين بالتعليم قبل الجامعى.

نص الكتاب الدورى على أن تشكل لجنة بكل مديرية وإدارة تعليمية برئاسة مدير المديرية ومدير الإدارة، وعضوية مديرى المراحل بالمديرية والإدارة تكون مهمتها إعداد قاعدة بيانات للعاملين على مستوى المدارس الحكومية والخاصة والدولية تحت مسئولية مدير المدرسة تشمل (متلقى الجرعتين، متلقى الجرعة الأولى، المسجلين لتلقى الجرعات ولم يتلق أى جرعة، من لم يقم بالتسجيل) وإخطار الإدارة التعليمية والمديرية بالموقف.

وأوضح الكتاب الدورى أن اللجنة ستقوم بإخطار من لم يقوموا بالتسجيل بأن آخر موعد لتسجيل طلب تلقى لقاح كورونا يوم الثلاثاء الموافق 7 سبتمبر 2021 ولن يسمح للعاملين بدخول مقر العمل عند بدء العام الدراسى إلا بعد تناول اللقاح سواء بالمدارس الحكومية أو الخاصة أو الدولية، ويتم تكليف أعضاء التطوير التكنولوجى بمساعدة العاملين للتسجيل على موقع وزارة الصحة والسكان (العاملين بوزارة التربية والتعليم) لتحديد مكان تلقى لقاح كورونا والموعد المحدد للجرعات.

كما نص الكتاب الدورى على أن يقوم مديرو المديريات التعليمية بسرعة التنسيق مع مديرى مديريات الصحة بالمحافظة من خلال المحافظين لتنفيذ التعليمات المرسلة إليهم، مع ضرورة موافاة نائب الوزير لشئون المعلمين بتقرير يوضح الموقف النهائى لعدد ونسب مئوية لـ (متلقى الجرعتين، متلقى الجرعة الأولى، المسجلين لتلقى الجرعات ولم يتلق أى جرعة، من لم يقم بالتسجيل) من خلال الإيميل الخاص [email protected] مع ضرورة إخطار السيد مدير مديرية الصحة والسكان بنسخة من التقرير.
مشيرًا إلى أن هناك بعض حالات استثنائية وهى الحالات التى ستعفى من اللقاح، وفقًا لما أعلنته وزارة الصحة.