بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسى.. التطعيم «إجبارى» فى المدارس والجامعات

وزير التعليم العالي: تقارير أسبوعية من رؤساء الجامعات عن خطة التطعيم

د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى
د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى

منذ أن وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى بتطعيم جميع الكوادر العاملة فى مجال التعليم ضد فيروس كورونا ـ أعضاء هيئة تدريس وأساتذة وطلاب وإداريين ـ وتحولت المنشآت التعليمية وبعض المستشفيات الجامعية إلى مراكز للتطعيم ضد هذا الوباء القاتل.

اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا عقدت عدة اجتماعات برئاسة د. مصطفى مدبولى لمتابعة تنفيذ توجيهات الرئيس السيسى بتطعيم العاملين بالتعليم والذين يبلغ عددهم حوالى ثلاثة ملايين مواطن. وسعياً لتحصين مؤسساتنا التعليمية من هذا الفيروس شهدت الفترة الماضية تعاونا مكثفا بين وزارتى التعليم العالى والبحث العلمى والصحة لتنفيذ خطة حصول جميع المنتسبين للمجتمع الجامعى على اللقاح.

وتسلمت الجامعات الدفعة الأولى من اللقاحات المتفق عليها مع وزارة الصحة، كما عقدت وزارة التعليم العالى عدة اجتماعات «أون لاين» مع رؤساء الجامعات والأمين العام للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية لمتابعة الإجراءات التنفيذية لخطة التطعيم الشاملة للجامعات التى أقرها المجلس الأعلى فى اجتماعه الدورى فى أغسطس الماضى والتى تشمل تطعيم كوادر الجامعات من الأساتذة والطلاب وتنفيذ الجدول الزمنى الذى تم إقراره فى هذا الإطار، إضافة إلى عمل مراكز تلقى التطعيمات بكل الجامعات بشكل منتظم، لتقديم خدمة التطعيم لكل منتسبى الجامعات، والمتابعة الدورىة للإحصائيات والتقارير الخاصة بعملية التطعيم تسير بشكل جيد.

 

و أكد د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى أنه فور تلقى توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي فى هذا الشأن عرضت الأمر على الفور على اجتماع المجلس الأعلى للجامعات وطلبت سرعة تنفيذ الجامعات لتوجيهات السيد الرئيس بضرورة تطعيم عناصر منظومة الجامعات والمعاهد من أعضاء هيئة التدريس والإداريين والعاملين والطلاب ضد فيروس كورونا، استعدادًا لبدء العام الدراسي الجديد، وأكدت على سرعة تنفيذ قرارات لجنة الأزمات برئاسة السيد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء حول مسئولية الجامعات فى تطعيم منتسبيها، وتم تجهيز كافة اللوجستيات اللازمة التى تضمن سلاسة التنفيذ، وسرعة تطعيم كافة عناصر منظومة الجامعات والمعاهد، كما وجهت بتقديم رؤساء الجامعات تقرير إحصائى أسبوعى للوزارة بما يتم فى هذا الشأن. بعد أن استمع المجلس الأعلى لتقرير من د. أشرف عبدالباسط رئيس جامعة المنصورة ود. حسام عبدالغفار أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، حول الخطة التنفيذية لتطعيم العاملين فى منظومة الجامعات والمعاهد من أعضاء هيئة التدريس وإداريين وعاملين وطلاب، ووافق المجلس على الخطة التنفيذية التفصيلية فى هذا الشأن مع التوجيه برفع استعداد وجاهزية المستشفيات الجامعية للتعامل مع أى مستجدات تخص فيروس كورونا، كما وجهت بتشكيل لجنة بعضوية رؤساء الجامعات من ذوى خلفية طبية مع الأمين العام للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية للإشراف على منظومة التطعيم الشامل لعناصر منظومة التعليم بالجامعات الحكومية.

وتم تحديد مسئول بكل جامعة ليكون مسئولا عن التنسيق المركزى مع وزارة الصحة والسكان، لتوفير التطعيمات لكل الجامعات، وتذليل أية معوقات بشكل سريع.

وأوضح د. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى لوزارة التعليم العالى أن وزير التعليم العالى يتلقى يوميا تقارير إحصائية من رؤساء الجامعات بعدد الذين يتم تطعيمهم يوميا من أعضاء هيئة التدريس، والجهات الإدارية، والطلاب بكل الجامعات، كما قامت الجامعات خلال الأشهر الماضية بتطعيم عدد من الأساتذة والعاملين، وتستمر أيضا فى تطعيم الجرعة الثانية لمن حصلوا على الجرعة الأولى من خلال المراكز المختلفة التى أعدتها داخل مقاراتها المختلفة.