عاجل

مستشار الرئيس يصدم الجميع بموعد انتهاء جائحة كورونا.. «يصبح كالإنفلونزا»

الدكتور محمد عوض تاج الدين
الدكتور محمد عوض تاج الدين

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، عن توقعاته بموعد انتهاء جائحة فيروس كورونا، مؤكدا أن جائحة كورونا مرض فيروسي وسيظل موجودا، ولكن في صورة غير وبائية، ويكون مثل الأنفلونزا.

وأضاف محمد عوض تاج الدين، في مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المذاع عبر فضائية "dmc"، اليوم الجمعة، أنه ليس سهلا التنبؤ بموعد انتهاء جائحة كورونا، مستدركا: "بنتابع ونراقب، ودي مش تنبؤات جوية".

وأوضح الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقائية، أن الأمر متعلق بالوضع على مستوى العالم، حيث أن الفيروس لا زال منتشرا في كل البلاد، متابعا أن العالم مفتوح، ونتابع بدقة شديدة جدا. 

من ناحيه أخرى قال أشرف عقبة، رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إن الإصابة بفيروس كورونا تساعد الجسم على إنتاج أجسام مضادة.

 

وأضاف أشرف عقبة، رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، أن الأجسام المضادة الناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا غير كافية لمنع الإصابة مرة أخرى، خاصة في ظل التحولات المستمرة.

 

وأوضح رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، أنه لا يمكن التفريق بين الإصابة بالإنفلونزا وفيروس كورونا، نتيجة تقارب أعراضهم بشكل كبير.

 

وتابع أشرف عقبة، أن منظمة الصحة العالمية أكدت على ضرورة تلقي لقاح كورونا لمن أصيب ولكن بعد فترة تتراوح من شهر إلى 3 أشهر.

وكانت قد ظهرت سلالة جديدة من فيروس كورونا على مستوى العالم للمرة الأولى في كولومبيا، ونسبة الإصابة به في كولومبيا 39% بينما في الإكوادور 13%، ويتميز بعدة طفرات ونتوءات قد تؤثر على صفاته وقدراته، وهذا المتحور صنف كمتحور مثير للاهتمام وليس مثيرا للقلق مثل ألفا ودلتا، وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى وجود مؤشرات تبين قدرة المتحور "مو" على مقاومة اللقاحات.

اقرأ أيضا| تاج الدين: فيروس كورونا سيظل موجودا ولكن في صورة غير وبائية