بوتين: توقيع معاهدة سلام مع اليابان يتطلب ضمانات بعدم نشر قوات أمريكية على أراضيها

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

اشترط الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ضرورة مراعاة الواقع عند الحديث عن معاهدة سلام مع اليابان، مؤكدًا أنه يتعين أن تحصل بلاده على ضمانات بعدم نشر قوات أو أنظمة صواريخ أميركية بالقرب من الحدود الروسية.

وقال بوتين، خلال الجلسة العامة للمنتدى الاقتصادي الشرقي في مدينة فلاديفوستوك بأقصى الشرق الروسي، اليوم الجمعة، "يجب أن نراعي الواقع الحالي، وعند الحديث عن معاهدة سلام مع اليابان يجب ضمان مستقبل يسوده السلام، وهذا يعني أنه يجب أن نضمن الحماية من المفاجآت المتعلقة بإمكانية نشر قوات مسلحة أميركية وأنظمة صواريخ هجومية بالقرب من حدودنا".

و أضاف الرئيس الروسي، أن موسكو لم ترفض أبدًا إجراء حوار مع اليابان بشأن معاهدة السلام، مشيرًا إلى أن الزملاء اليابانيين عمدوا دائمًا إلى تغيير موقفهم.

وأكد بوتين، أن كلا من روسيا واليابان مهتمتان بالتطبيع الكامل للعلاقات بينهما، وتابع قائلاً: "لقد تحدثنا دائما عن ضرورة احترام نتائج الحرب العالمية الثانية المنصوص عليها في الوثائق الدولية، واتفقنا مع رئيس الوزراء الياباني السابق على أننا مستعدون لبناء هذا العمل على أساس وثائق الخمسينيات المعروفة جيدًا، ولكن الشركاء اليابانيين كانوا يغيرون موقفهم دائما".