غدًا.. إنطلاق منتدى الشباب العربي الأفريقي للتوعية بمخاطر المناخ

الدكتور السيد خليفة نقيب الزراعيين
الدكتور السيد خليفة نقيب الزراعيين

يطلق غدًا إتحاد المهندسين الزراعيين الأفارقة والإتحاد العربي للشباب والبيئة، منتدى الشباب العربي الأفريقي للبيئة الساحلية تحت عنوان «التغيرات المناخية والبيئة الساحلية».

وذلك برعاية وزارات الزراعة والبيئة والشباب والرياضة ومحافظة البحر الأحمر، بمشاركة 300 خبير مصري وعربي وأفريقي.

وقال الدكتور السيد خليفة نقيب الزراعين والأمين العام لإتحاد المهندسين الأفارقة، إنه من المقرر أن يفتتح أعمال المنتدى الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة واللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر.

 وتابع الأمين العام لإتحاد المهندسين الزراعيين الأفارقة، إن المنتدى يناقش تأثير ظاهرة التغيرات المناخية علي البيئة البحرية في منطقة البحر الأحمر والذي يضم عددا من الدول الأفريقية والعربية، في إطار توعية الشباب الأفريقي بأهمية التعاون على المستويين الحكومي ومنظمات المجتمع المدني لمواجهة آثار هذه الظاهرة علي البيئة البحرية وتنفيذ برامج من شأنها التكيف مع مخاطرها عبر حزمة من البرامج للحد منها، خاصة أن الظاهرة تهدد العالم وتؤثر بشدة على الكائنات البحرية والشعاب المرجانية.

وأوضح «خليفة» أن المنتدي يناقش دور الحكومات والمنظمات غير الحكومية في المحافظة على بيئة البحر الأحمر في خليجي السويس والعقبة وخليج عدن جنوبا، واستعراض التحديات الطبيعية التي تواجه حماية البيئة البحرية بمحافظة البحر الأحمر، مشيرًا إلى أنه سيتم إستعراض خطط مصر للحد من وصول أية ملوثات إلى مياه البحر الأحمر والتوسع في برامج الحد من  ظاهرة التصحر التي تهدد عددًا من المناطق على ساحل البحر الأحمر بسبب الرعي الجائر على إمتداد هذه الشواطئ.

وأشار الأمين العام لإتحاد المهندسين الزراعيين الأفارقة، أن المنتدى سوف يناقش دور الشباب الأفريقي والعربي في تنفيذ مشروعات للتوسع في زراعة غابات المانجروف على السواحل الغربية والشرقية للبحر الأحمر، موضحًا أن هذه البرامج تساهم في الإستفادة من غابات المانجروف في إعادة التوازن البيئي في المنطقة.