أعواد القطن .. وسيلة غير آمنه لإزالة إفرازات شمع الأذن

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

شمع الأذن هو مزيج من الزهم،ومادة دهنية تنتج من الغدد الدهنية في الجلد المبطن لقناة الأذن وخلايا الجلد الميتة التي تنسلخ في هذه المنطقة ، فهو مفيد لأنه بجانب الشعر الناعم في الأذن، يساعد في منع الكائنات الحية مثل البكتيريا والفيروسات من غزو الأذن الداخلية والتسبب في العدوى.


ورغم ذلك إلا أن يعاني الكثير من سكان العالم من زيادة إفرازات شمع الأذن ،ويمكن أن يكون شمع الأذن أمرا مؤلما ويسبب الألم أو حتى الصمم.


وبحسب موقع express لدكتورة ديبوراه لي من عيادة دكتور فوكس على الإنترنت تكشف كيفية تنظيف أذنيك بشكل صحيح اختراع أعواد القطن في الأصل في عشرينيات القرن الماضي كمنتج لنظافة الأطفال ، وتم استخدام أعواد القطن لمجموعة واسعة من الأشياء مثل المكياج أو إزالة طلاء الأظافر.

اقرأ ايضا:الشاى الأخضر.. مشروب ساخن للتخلص من حصوات الكلى

 وأكد الأطباء أن أعواد القطن ليس آمنه  ويحذرون من استخدامها بعد أن اكتشفوا ما يقرب من  90 % من البريطانيين أعواد القطن لإزالة الشمع من آذانهم، لكن هيئة الخدمات الصحية الوطنية وتقريبا جميع المهنيين الطبيين يؤكدون أن هذا ليس آمنا.

وأشار الأطباء الى أهمية عدم لصق الأشياء الحادة داخل أذنيك أو محاولة التخلص من الشمع باستخدام نفاثة مائية، وخطيرة يمكن أن تثقب طبلة أذنك ، فإن أفضل طريقة لإزالته هي استخدام قطرات تنظيف الأذن.