أمريكا استخدمت قاعدة سرية في أفغانستان لإجلاء قواتها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استخدمت الولايات المتحدة قاعدة "النسر" السرية التي توجد خارج كابول لإجلاء مئات الجنود الأمريكيين ونحو ألف عنصر من القوات الأفغانية الخاصة وعائلاتهم، وذلك وفقا لما نشرته صحيفة "بوليتيكو".

ونقلت الصحيفة عن مسئولين في وكالة الاستخبارات الأمريكية أن المسؤولين الأمريكيين أصدروا تعليمات بهدوء للمواطنين الأمريكيين والأفغان المعرضين للخطر، بما في ذلك القوات الخاصة الأفغانية (الكوماندوز)، بالتوجه إلى قاعدة سرية لوكالة المخابرات المركزية خارج كابل لتأمين ممر آمن إلى الولايات المتحدة، وسط مخاطر متزايدة من هجوم إرهابي على مطار العاصمة الرئيسي.

وبحسب المصادر ذاتها أسفرت العملية السرية، التي جرت على مدى عدة أسابيع في أغسطس الماضي، عن إجلاء ناجح لمئات من المواطنين الأمريكيين والأفغان، بمن فيهم أفراد من نخبة القوات الخاصة الأفغانية وأسرهم.

وأكد مسؤول أمريكي مشاركة وكالة المخابرات المركزية في عملية الإخلاء، مشيرا إلى أن الوكالة "عملت عن كثب مع وكالات أخرى لتسهيل الوصول إلى المطار، بطرق مختلفة، للمواطنين الأمريكيين والأفغان المعرضين للخطر".

وتم نقل بعض الذين جرى إجلاؤهم عن طريق الجو من المجمع السري، المعروف باسم "قاعدة النسر"، إلى المطار من أجل تجنب الحشود والتهديد الإرهابي في البوابات.
وقامت معظم الدول الأجنبية بإغلاق سفاراتها في العاصمة الأفغانية وإجلاء موظفيها عبر مطار كابول بعد دخول "طالبان" إلى العاصمة في 15 أغسطس، عقب بسط الحركة سيطرتها على جل أراضي أفغانستان باستثناء ولاية بنجشير شمالي كابل.
خلال الأيام الـ15 التي تلت سيطرة طالبان على العاصمة في 15 أغسطس، شهد محيط المطار تجمع حشود كبيرة في محاولة للصعود على متن رحلات الإجلاء التي نظّمتها الدول الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة.
اقرأ أيضا: جون كيري يحث الصين على اتخاذ خطوات لمكافحة تلوث المناخ