تعرف على أهم فوائد التين الشوكي.. فيديو

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال محمد خالد أستاذ الفاكهة الاستوائية بمركز البحوث الزراعية، أن هناك توصيات من أجل النهوض بـ التين الشوكي، نظراً لأنه يقاوم تغيرات المناخ، حيث إنه يعمل على تثبيت الكثبان الرملية.

 

وأضاف محمد خالد في مداخلة هاتفية مع برنامج "هذا الصباح" المُذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، أن التين الشوكي من البذور الشبكية القريبة من التربة، فيتمسك بالكثبان الرملية، وبالتالي يعمل على حماية المدن الموجودة على طريق صحراوي.

 

وتابع أستاذ الفاكهة الاستوائية بمركز البحوث الزراعية أن التين الشوكي من النباتات العصارية التي تعتبر من أهم مميزاتها أن زهورها تتفتح ليلاً وليس نهاراً من أجل تقليل فقد المياه.

 

اقرأ أيضاً| «الأرصاد»: طقس اليوم شديد الحرارة.. والعظمي بالقاهرة 35.. فيديو

 

وأشار محمد خالد إلى أن ألواح التين الشوكي بها نسبة كبيرة من الكربوهيدرات وطبقاً لدراسة، وجد أن هذه ألواح تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة تصل إلى أضعاف النباتات الخضراء في النهار.

 

ونوه أستاذ الفاكهة الاستوائية بمركز البحوث الزراعية إلى أن قشرة التين الشوكي يستخدم في صناعة الكحولات والجليسرين، مشيراً إلى أن بذرة التين الشوكي تنتج أغلى زيت على مستوى العالم، حيث يتراوح سعره من 800 إلى 1000 دولار في اللتر، موضحاً  أن زيت التين الشوكي يستخدم في حماية البشرة وإزالة التجاعيد وترطيبها.