اكتشاف طبي جديد ينقذ آلاف المصابين بالنوبات القلبية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حقنة ثورية متوقع أن تنقذ حياة الآلاف من المصابين بأمراض القلب، حسب هيئة الصحة ببريطانيا، التي قالت إن حقنة دواء "إنكليسيران" هي الأولى من نوعها في تعزيز قدرة الكبد على إزالة الكوليسترول الضار من الدم، ويأملون أن تمنع 30 ألف حالة وفاة بسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وجد العلماء أن حقن العقار التجريبي لخفض الكولسترول المعروف باسم «inclisiran» مرتين في العام للمرضى الذين يأخذون الجرعة القصوى من الأدوية التقليدية كان فعالاً في خفض كولسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) الذي يُعرف غالباً باسم «الكولسترول السيئ».

وتتراكم مستويات مرتفعة من LDL على جدار الشرايين، ما يسبب تصلباً وضيقاً فيها، ويؤدي إلى انسدادها وارتفاع خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ويعد الحفاظ على LDL منخفضاً لفترة طويلة أساسياً للحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وأجريت الدراسة العشوائية في 145 موقعاً بالولايات المتحدة، وتم تسجيل 1561 مشاركاً من المرضى المثبتة إصابتهم بمرض التصلب العصيدي، وبارتفاع في LDL، على الرغم من الحد الأقصى المسموح به من علاجات الستاتينات التقليدية التي تعطى عن طريق الفم.

وتلقى المشاركون دواء inclisiran أو دواء وهمياً عن طريق الحقن تحت الجلد كجرعة أساسية، ثم تكررت بعد مرور 3 أشهر وكل 6 أشهر بعد ذلك.

ويعمل الدواء على منع إنتاج بروتين PCSK9 الذي يؤدي بدوره إلى خفض LDL.

وأوضحت النتائج أن إعطاء الجرعة الأولية من inclisiran، ثم تكرارها بعد 3 أشهر وكل 6 أشهر بعد ذلك، أدى إلى خفض مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) بالدواء الوهمي المعدل بنسبة 58% في اليوم الـ510 وأظهر انخفاضاً في مستويات LDL بمتوسط وقت الدواء الوهمي المعدل بنسبة 56% في الفترة ما بين اليوم الـ90 حتى اليوم الـ540.

اقرأ أيضا |ديناصور ثلاثي القرون للبيع في مزاد علني بباريس