غرفة القاهرة التجارية: 20% ارتفاعًا في أسعار الأدوات المدرسية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

شهدت أسعار الأدوات المكتبية، ارتفاعًا بنسب تتراوح بين 15% و20% خلال الموسم الحالي، مقارنة بالأسعار العام المنصرم.

اقرأ أيضا: الأدوات المكتبية:٣٠٪‏ تراجعا بالمبيعات تأثرا بكورونا

وقال علاء عادل، سكرتير شعبة الأدوات المكتبية بغرفة القاهرة التجارية، إن ارتفاع أسعار الأدوات المدرسية يرجع إلى زيادة تكاليف الشحن البحري، حيث ارتفعت من 2000 دولار إلى 12 ألف دولار، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع تكلفة المنتجات المستوردة من الخارج خاصة الصينية.

وأشار عادل، إلى انخفاض كميات الأدوات المكتبية المستوردة من الخارج بنسبة 50%، نتيجة ارتفاع تكلفة الاستيراد من الخارج، إضافة إلى تراجع الطلب على شراء تلك المنتجات.

يشار إلى أن الشعبة العامة لتجار الورق وأصحاب المطابع باتحاد الغرف التجارية، قد كشفت عن ارتفاع سعر الورق المستورد بنسبة 40%، الأمر الذي أدى إلى زيادة أسعار الكراسات والكشاكيل بنسبة 50% خلال الموسم الدراسى الجديد، لافتة إلى أن مصانع الكراسات والكشاكيل انتهت من إنتاج الكميات المطلوبة لتغطية احتياجات السوق المحلية.

جدير بالذكر، أن العام الدراسى الجديد سيبدأ يوم السبت 9/10/2021 وينتهى يوم الخميس 16/6/2022، ويستمر لمدة 34 أسبوعًا، وتكون مدة أيام الدراسة الفعلية بعد حذف أيام الإجازات الرسمية 93 يومًا للفصل الدراسى الأول، و97 يومًا للفصل الدراسى الثانى، على أن تكون أيام الدراسة الفعلية 190 يومًا بما يعادل 32 أسبوعًا، وفقا لما أعلنته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى نهاية يوليو الماضى.