زراعة ناجحة لـ«أرز عملاق» بارتفاع مترين في منطقة دازو بمدينة تشونغتشينغ

معيار لقياس ارتفاع الأرز العملاق في الحقل التجريبي في قرية تشانغهونغ
معيار لقياس ارتفاع الأرز العملاق في الحقل التجريبي في قرية تشانغهونغ

علم مراسلنا من مكتب تشونغتشينغ للمركز الوطني لبحوث تكنولوجيا هندسة الأرز الهجين أن تجربة الأرز العملاقة التي تبلغ مساحتها 15 موًا والتي تم زراعتها في قرية تشانغهونغ، بلدة شيوان، منطقة دازو، مدينة تشونغتشينغ هذا العام كانت ناجحة، مع حجم إنتاج يقدر بأكثر من 800 كجم لكل مو.


في الحقل التجريبي، تزدهر هبوب رياح الخريف الممزوجة برائحة الأرز، وتتشابك مجموعات من الشتلات الخضراء المستقيمة. عند النظر حولك، فإن نباتات الأرز التي تشبه الذرة الرفيعة قوية البنية وطويلة، وذات حبات طويلة ومتوسط الطول يبلغ 2 متر لكل نبتة أرز.

 

أرز عملاق

 

قال تشين يانغبو، نائب مدير مكتب تشونغتشينغ للمركز الوطني لبحوث تكنولوجيا هندسة الأرز الهجين ، إن ارتفاع الأرز العملاق عمومًا يبلغ ضعف ارتفاع الأرز التقليدي، ويبلغ ارتفاع بعض الأرز العملاق أكثر من 2.2 متر، وهو "عملاق" من الأرز. تم اختبار النوع هذا من الأرز في دازو للسنة الأولى هذا العام، وكان الاختبار الحالي ناجحًا نسبيًا.

 

وفقًا لتشين يانغبو، يحتوي الأرز العملاق على نبات طويل القامة والكثافة معتدل والأوراق الداكنة والكفاءة العالية في التمثيل الضوئي. يصل متوسط الحراثة الفعالة إلى 40 حبة، ويبلغ الحد الأقصى لعدد الحبوب في الدالية حوالي 500. إنه ليس فقط مقاومًا للأمراض والسكن، بل مقاوما للفيضانات والملح والقلويات، ويمكنه أيضًا أن يجلب العناصر الغذائية الكافية للنباتات، ويوفر الظل والبرودة للمنتجات المائية والثدييات، ويوفر الموائل، ويحقق "حلم الاستمتاع بالبرودة تحت العشب".

 

ويخطط المركز لمواصلة توسيع منطقة زراعة الأرز العملاق العام المقبل وإطلاق مشروع تجريبي لتطوير "التعايش بين الأرز والأسماك" في حقول الأرز العملاقة لمساعدة المزارعين على زيادة الإنتاج والدخل.

 

أرز عملاق

تم افتتاح مكتب تشونغتشينغ للمركز الوطني لبحوث تكنولوجيا هندسة الأرز الهجين في بلدة شيوان، منطقة دازو، تشونغتشينغ في يوليو من هذا العام. يجمع المركز فريقًا من الخبراء متعددي التخصصات المكرسين للبحث في تربية الفضاء واختيار مزيج الأرز الهجين ومظاهرة تجربة أصناف جديدة وزراعة عالية الغلة من الأرز الهجين الفائق. تخطط لتربية حوالي 8 أنواع عالية الجودة في غضون 5 سنوات، وهي مناسبة للترويج الإقليمي في تشونغتشينغ والمناطق المحيطة بها.