أستاذ مناعة: تفوقنا على دول أوروبية في توفير لقاحات كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن ملحمة كورونا لم تنتهِ بعد، ومن الوارد خروج سلالة جديدة تفاجئنا من جديد، مثلما حدث مع متحور دلتا.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "النيل للأخبار"، أن اللقاحات المتاحة هي أول أمل لنا لمواجهة كورونا، لافتا إلى أن اللقاحات تحمينا من دخول المستشفيات لأنها تقلل أعراض فيروس كورونا، ولكن رغم أهمية اللقاحات، إلا أنها لا تغني عن التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية، مثل ارتداء الكمامة والالتزام بالتباعد الاجتماعي.

 

وأكد "بدران"، أن الأسبوع الماضي شهد ارتفاع نسب الإصابة بكورونا حول العالم، وأيضًا الوفيات مرتفعة، وهذا يعني أن الوباء لم ينتهي، وعلينا الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

 

وتابع: "البعض يخاف من لقاحات كورونا، لأسباب منها الآثار الجانبية، وهذا الخوف طبيعي، ولكن على الناس أن تعرف أن اللقاح آمن جدا، حتى أن هناك دراسات أكدت أن اللقاحات ليست خطرة على الأم الحامل، وعلينا التوكل على الله وتلقي اللقاح".

 

وشدد "بدران"، على أن كل دول في طريقها لإجبار الناس على تلقي اللقاحات، لأن أرقام الإصابات كبيرة، ومن حق الدولة أن تأمن مواطنيها، متابعا: "المصلحة العامة توجب الآن أن كل الناس تأخذ اللقاحات، ودة حق عام، أنا بجبرك عشان مصلحتك، والمبدأ العام لا ضرر ولا ضرار".

 

ولفت، إلى أن مصر تفوقت على دول أوروبية في توفير اللقاحات لمواطنيها، وهناك الآن 5 لقاحات متوفرة في مصر.