قطاع الأعمال العام .. «يتنفس من جديد»

«كيما2» يضىء الجنوب.. و250 مليون دولار للمصنع الجديد

افتتاح مصنع "كيما 2"
افتتاح مصنع "كيما 2"

 إنجازات كبيرة حدثت داخل ملف الصناعات الكيماوية  كان آخرها الانتهاء من مشروع «كيما 2»، لإنتاج الأسمدة بأسوان بتكلفة نحو 11.6 مليار جنيه بطاقة 1200 طن/يوم من الأمونيا وذلك باستخدام تكنولوجيا KBR  الأمريكية ، و1575 طن/يوم من اليوريا المحببة وذلك باستخدام تكنولوجيا شركة Stamicarbon.

 

فضلا عن إحلال وتجديد المصنع القديم فى إطار اهتمام الدولة المصرية بتنمية الصعيد، والهدف من المشروع إنتاج الأمونيا واليوريا بالغاز الطبيعى بدلًا من التحليل الكهربائى للمياه ترشيدًا لاستهلاك الطاقة، واستخدام أحدث التكنولوجيات فى صناعة اليوريا والأمونيا على مستوى العالم، وتحسين جودة المنتجات مع إضافة منتجات جديدة، وزيادة الطاقة الإنتاجية لتلبية احتياجات السوق المصرى والتصدير للخارج، والتوافق مع الاشتراطات البيئية، وتنمية الصعيد، وخلق فرص عمل للشباب، وتوفير الأسمدة للفلاح المصرى بسعر مناسب.


وجارٍ حاليا عقد اتفاق تسوية مع المقاول لشركة تكنومونت الإيطالية، والاتفاق على استكمال المرحلة الثانية للمشروع، والتى تشمل مصنعًا جديدًا لحامض النيتريك ونترات النشادر بتكلفة تقديرية حوالى 250 مليون دولار.


أما شركة الدلتا للأسمدة فتم الاستقرار على استكمال أعمال التطوير فى موقعها بطلخا بمحافظة الدقهلية،  وخلال الفترة الماضية نفذت الشركة أجزاء من خطة التطوير متعلقة بوحدة الأمونيا ووحدة اليوريا، كما تم طرح مناقصة عالمية فى نهاية أغسطس 2020 لتأهيل وحدة الأمونيا وجميع وحدات المصنع لتصبح مطابقة للمتطلبات البيئية والحماية المدنية، ولتعمل بشكل اقتصادى متطابق مع المعايير العالمية فيما يتعلق بالإنتاجية واستهلاك الطاقة.


أما شركة النصر للأسمدة فتم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة بنشمارك باور إنترناشيونال لإنشاء مصنع جديد لإنتاج الأمونيا بتكلفة نحو 600 مليون دولار.


وفيما يخص شركة النقل والهندسية  فهناك جهود ضخمة تبذل لتدشين شركة جديدة لتصنيع إطارات السيارات، بين وزارة الانتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع والشركة القابضة للصناعات الكيماوية، وتم الإعلان عن إنشاء مصنعين أحدهما فى العين السخنة لإطارات سيارات الركوب والآخر فى العامرية والخاص بإطارات المعدات والجرارات الزراعية، ومن المنتظر أن تكون الطاقة الإنتاجية المستهدفة 7.5 مليون إطار على مرحلتين.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي