باكستان تحذر العالم من التخلي عن أفغانستان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذر مستشار الأمن القومي الباكستاني مؤيد يوسف، الإثنين 30 أغسطس، العالم من التخلي عن أفغانستان مرة أخرى.
وقال معيد - في كلمة له حول الصراع في أفغانستان، وفق ما نقلته صحيفة (إكسبريس تريبيون) الباكستانية - إن "الوقت قد حان لأن يتعلم المجتمع الدولي من الأخطاء الجماعية من أجل مستقبل أفغانستان واستقرارها الإقليمي"، لافتا إلى أن الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش اعترف رسميا بارتكاب خطأ بالتخلي عن باكستان وأفغانستان، حيث ترك فراغا أمنيا ملأه تنظيم القاعدة وجماعات مسلحة أخرى.
وفي الشأن الأفغاني أيضا، أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي لأفغانستان زامير كابولوف ضرورة عدم استبعاد مزيد من الضربات الأمريكية في أفغانستان، مشددا على أن بلاده لفتت انتباه الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي مرارا في المقام الأول إلى التهديد القادم من تنظيم (داعش) الإرهابي.
وفي سياق متصل، قال وزير الشؤون الخارجية الكرواتي جوردان رادمان، حسبما نقلت وكالة أنباء (هينا) الكرواتية، "إن كرواتيا ستقرر في محادثات مع شركائها ما إذا كانت ستستقبل المزيد من المواطنين الأفغان الفارين من حكم طالبان، وذلك عقب وصول 19 أفغانيا سيحصلون على حق اللجوء في البلاد".. لافتا إلى أن وزير الداخلية الكرواتي دافور بوزينوفيتش سيسافر إلى بروكسل الأسبوع المقبل لمناقشة الهجرة واللاجئين مع وزراء الاتحاد الأوروبي الآخرين.
وكان 19 مواطنا أفغانيا قد وصلوا إلى مطار زغرب السبت 28 أغسطس، وكان المهاجرون قد عملوا كموظفي دعم للبعثة الكرواتية في أفغانستان، وقالت وزارة الداخلية الكرواتية "إنه لن يتم الكشف عن هويتهم حفاظا على أمنهم".


وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت الخميس 12 أغسطس، أنها سترسل 3 آلاف جندي إضافيين في مهمة مؤقتة لأفغانستان للمساهمة في تأمين سحب أعضاء البعثة الدبلوماسية الأمريكية من السفارة الأمريكية في كابول.


وذكر المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي أن أول دفعة من القوات كانت ستصل في غضون ما بين 24 و48 ساعة، مشيرا إلى أن الجيش الأمريكي سينقل موظفي السفارة إلى مطار كابل جوا.


بينما قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس الثلاثاء 17 أغسطس أنه تم إجلاء جميع الدبلوماسيين الأمريكيين من أفغانستان.


وفي أبريل أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عزمه على إنجاز هذا الانسحاب بحلول الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر، وذلك بالإضافة إلى إعلان العديد من دول العالم سحب قواتها المتواجدة في أفغانستان ضمن قوات حلف الناتو.


وكان الجيش الأمريكي أعلن أنّه أنجز "أكثر من 90%" من انسحابه العسكري من أفغانستان الذي بدأ في مايو، لتبدأ بعدها حركة طالبان في السيطرة على الولايات الأفغانية تباعًا.


ونجحت طالبان في السيطرة على البلاد في أقل من 10 أيام، وتمكنت من دخول العاصمة كابول الأحد 15 أغسطس، بينما غادر الرئيس، أشرف غني قبل تمكن القوات من وصول القصر الرئاسي.

اقرأ أيضا: مصرع 11 شخصًا على الأقل جراء اصطدام عبارة بمركب شحن في بيرو| فيديو