صرف صحي ووحدة صحية.. أحلام بسيطة لمواطني عزبة أبو شاهين بالمنيا| صور

أحد منازل القرية
أحد منازل القرية

عندما تطأ قدماك عزبة أبو شاهين التابعة لقرية ريحانة بمركز المنيا، ستجدها بلا منازل عالية، أو أسطح كبيرة، فهي ما زالت تحتفظ بطابعها الريفي القديمن بلا تجديد أو تطوير.

بوابة أخبار اليوم التقت بأهالي العزبة، والذي تحدثوا عدد من مطالبهم لعرضها على المسؤولين ..

 

في البداية يقول محمود رشدي شيخ عزبة أبو شاهين التابعة لقرية ريحانة بالمنيا: «اننا نعاني من عدم وجود وحدة صحية بالعزبة، ويضطر الأهالي إلى الذهاب للقرى المجاورة في حالة وجود ظرف طبي طارئ».

 

مطلب الصرف الصحي

وأضاف رامي محمود، أحد أهالي العزبة، أن العزبة بلا خدمات ولا يوجد صرف صحي بالقرية مما جعل أغلب المنازل تتصدع وتغرق من مياه الصرف الصحي.

وقال: «عدم وجود صرف صحي جعل أغلب المنازل بها شروخ وتصدع وآيلة للسقوط خاصة المنازل القديمة والمنازل التي تم بنائها بالطوب اللبن».

 

تموين من القرى المجاورة

وأكد محمود عبد الرحيم أحد قاطني العزبة، لا يوجد محلات تموينية بالعزبة لصرف الحصص التموينية المقررة للمواطنين مما يجعل الجميع يذهب لصرف التموين من القرى المجاورة، مطالبا المسؤولين بتوفير مقر لصرف السلع، رغم وجود مقر مرخص منذ عام 2015 إلا أنه لم يعتمد ولم يتم الموافقة عليه من قبل مديرية التموين بالمنيا .

 

ويضيف ناجي أحمد جاد الرب، أحد أهالي العزبة: «الجميع مقيد في البطاقة الشخصية قرية ريحانة، ولا نعلم جميعا أننا تابعين لمجلس بني عبيد أو بني موسي ،ونطالب المسؤلين بإدراج العزبة حتي تكون تابعة لمجلس بني موسى.

أطفالا بلا مدرسة

وقالت أم سيف إحدى سيدات العزبة، لا يوجد مدرسة بالعزبة ويضطر أبناؤنا للذهب للمدارس الأخرى بالقري المجاورة، وأضافت نعاني الكثير بسبب المواصلات والتكلفة المادية ترهقنا يوميا خاصة الأسر الفقيرة ومحدودي الدخل، وعبرت عن غضبها قائلة: "ذات مرة نجلي عاد من المدرسة مصاب بكسر في أسنانه أثناء رحلة عودته من المدرسة من القرية المجاورة مما جعلني أخاف عليه من الذهاب كل يوم لمنطقة أخرى».