فى الصميم

إنذار بالأرقام.. عن الموجة الرابعة

جلال عارف
جلال عارف

إذا كنت مترددا حتى الآن فى تلقى لقاح كورونا، أو إذا كنت من الذين لا يلتزمون باجراءات الوقاية من كمامة وتجنب للزحام.. فأرجو أن تعيد النظر فى ضوء التقارير الرسمية التى تتابع الموقف يوما بيوم.
كنا قد جنينا ثمار قدر معقول من الالتزام بإجراء الوقاية لبضعة شهور وأدت إلى أن رأينا قبل اسبوعين أن معدلات الإصابة بفيروس كورونا أصبحت فى حدود الخمسين إصابة يوميا. بالأمس أعلنت وزارة الصحة أن الإصابات (فى القطاع الذى ترصد أرقامه) قد تجاوزت ٢٥٠ إصابة يوميا.. أى أن الإصابات زادت خمس مرات فى أسبوعين!
والأهم أننا نتعامل مع حقيقة وصول متحور «دلتا بلس» سريع الانتشار، حيث تصل معدلات نقل العدوى إلى ثمانية أشخاص من كل مصاب، وهو ما يفسر ظاهرة انتشار كورونا فى عائلات بأكملها، ويؤكد أن علينا جميعا أن نتعامل بجدية كاملة مع الموجة الرابعة التى بدأت بالفعل بوادرها.
الاشارة الثالثة فى بيانات الصحة تقول إن محافظة الإسكندرية تتصدر باقى المحافظات فى عدد الإصابات فى الفترة الأخيرة، وهو أمر طبيعى مع زحام الصيف والتخلى شبه الكامل من جانب المواطنين عن الالتزام باجراءات الوقاية والشعور المبالغ فيه بأن الخطر قد زال مع تراجع أرقام الإصابات دون حساب لكل التحذيرات بأن الموجة الرابعة فى الطريق، وأن الوضع أخطر مع سيطرة «دلتا» سريعة الانتشار.
وتبقى الاشارة إلى أن سلالة «دلتا»، ترتفع نسبة الإصابات بها بين الأطفال والشباب. ومن هنا الحرص على تطعيم كل المدرسين والعاملين بالتعليم والطلاب فوق ١٨ سنة. ومن هنا أيضا التعامل مع «كورونا» فى سلالته الجديدة على أنها خطر على الجميع.
لا تتردد من فضلك. اللقاح ضرورى والكمامة والبعد عن الزحام أكثر ضرورة. تجنبنا الأسوأ فى هجمات «كورونا» السابقة فلنفعل ذلك مرة أخرى.