باحث بمعهد وقاية النباتات: التغيرات المناخية تسببت في ظهور حشرات فتاكة

 الدكتور صادق الشيمى
الدكتور صادق الشيمى

 

شهدت مصر خلال فصل الصيف الحالى حالة حادة من التغيرات المناخية والتى ينشط معها ظهور الحشرات التى تصيب النبات بشراسة

قال الدكتور صادق الشيمى الباحث بمعهد وقاية النباتات، أنه مع التغيرات المناخية التي شهدتها البلاد ظهر العديد من الحشرات الفتاكة التى تصيب النبات سواء الخضر أو البساتين منها الاكاروسات ومنها ما يصيب الاوراق ومنها ما يصيب البراعم الزهرية.

وأشار الباحث بمعهد وقاية النباتات، إلى أن الاكاروسات تتنوع فمنها الاكاروس العادى والاحمر والبنى والأوروبي وجميعها تقضى على البراعم الزهرية التى تعد الثمرة فى مراحلها الأولى، كما أن هناك بعض الحشرات منها المن والذباب البيضاء والحشرات البشرية التى تصيب اشجار الفاكهه والبياض الزغبي والبياض الدقيقى.

 

وأضاف الدكتور صادق الشيمى، أن الاحتباس الحراري يؤدى الى استيطان بعض الآفات مما يؤثر على إنتاجية المحاصيل وبالتالي يلجأ المزارعين الى استخدام المبيدات والكيمياويات للقضاء على تلك الحشرات حيث يحتاج إلى رش مبيدات كل 15الى 21 يوم مما قد يعرض الثمار إلى متبقيات مبيدات تضر بالصحة العامة لذا اللجوء إلى استخدام المكافحة الحيوية الحل الأمن للحفاظ على صحة المواطنين.

 

وأشار الدكتور الشيمى، إلى أن هناك ثلاثة عناصر للمكافحة الحيوية أى أنه فى حال زراعة نوع معين من النبات لابد من تجهيز أنواع الآفات التي يمكن أن تحميه من الحشرات التى تصيب النبات.

1 - إطلاق مفترسات الحشرات وهي عبارة عن أن افتراس الحشرة المفترسة على لحشرة التي تتغذى على النبات.

2 - البكتريا النافعة والتي يكون لديها القدرة على إحداث عدوى للحشرات الضارة وليس لها أي ضرر أو آثار جانبية على الإنسان او الحيوان.

3 - إطلاق الطفيليات حيث تقوم الحشرة بالتطفل على الحشرة الضارة بوضع بيضها على جسمها ويفقس البيض ثم يقوم صغار الحشرة النافعة بالتغذي على تلك الحشرة الضارة.

اقرا ايضا

الزراعة: تنظم دورات تدريبية لترشيد استخدام المبيدات