بلينكن يستبعد الإبقاء على وجود دبلوماسي أمريكي في أفغانستان بعد 31 أغسطس

 وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين
وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، اليوم الأحد، إنه من غير المحتمل أن يكون للولايات المتحدة وجود دبلوماسي على الأرض في أفغانستان بعد الموعد النهائي لانسحاب القوات في 31 أغسطس الجاري، لكنه تعهد بأن تواصل إدارة بايدن مساعدة الذين يرغبون في إجلائهم من البلاد بعد هذا الموعد.

وصرح بلينكن - في مقابلة تليفزيونية - قائلًا: "أولًا، فيما يتعلق بوجود دبلوماسي على الأرض في الأول من سبتمبر، فمن غير المحتمل أن يحدث هذا. لكن ما سيحدث هو أن التزامنا بمواصلة مساعدة الأشخاص على مغادرة أفغانستان، ممن يريدون المغادرة والذين لم يكونوا قد غادروا بحلول الأول من سبتمبر، سيستمر"، بحسب ما أوردته صحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

وأضاف: "ليس هناك موعد نهائي لهذه الجهود. ولدينا طرق وآليات للمساعدة في تسهيل استمرار مغادرة الأشخاص من أفغانستان إذا ما اختاروا المغادرة".

ولدى سؤاله عن الكيفية التي ستساعد بها الولايات المتحدة في إجلاء المزيد من الأفغان المعرضين للخطر، رفض بلينكين الخوض في التفاصيل لكنه قال إن المسؤولين يعملون مع المجتمع الدولي للتأكد من أن طالبان تفي بوعدها بالسماح للأفغان الذين لديهم وثائق مناسبة بمغادرة البلاد بعد نهاية شهر أغسطس.

وقال بلينكين: "114 دولة وقعت على بيان بدأناه يوضح أن المجتمع الدولي يتوقع من طالبان الوفاء بالتزامها بالسماح للأشخاص بمغادرة البلاد بعد 31 أغسطس".