العناني: ضم وكالة الجداوي لأجندة مزارات السياح | فيديو

وزير الآثار يعلن خلال افتتاحه وكالة الجداوى التاريخية وتفقد أعمال الترميم
وزير الآثار يعلن خلال افتتاحه وكالة الجداوى التاريخية وتفقد أعمال الترميم

كتبت: أحمد زنط

أعلن الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار خلال افتتاحه اليوم وكالة الجداوي التاريخية بمدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، ضم الوكالة لأجندة زيارات السياح بمعبد إسنا.

وأكد العناني، على أن أعمال ترميم الوكالة والمعبد تمت بأيادي مصرية ، وانه تم إخطار شركات السياحة وهيئة تنشيط السياحة بتسويق زيارة الوكالة التاريخية مع زيارة السياح بمعبد إسنا الفرعوني.

من جهته أكد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن أعمال الترميم والتطوير بمعبد إسنا ووكالة الجداوي القيصرية التاريخية بإسنا تمت من خلال خبراء وزارة الآثار ورجال هيئة الآثار بمركز إسنا ومحافظة الأقصر.

جدير بالذكر أنه قام اليوم الأحد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، برفقة مسئولي وممثلي الحكومة الأمريكية، وذلك لافتتاح وكالة الجداوي فى مدينة إسنا.

تأتى أعمال التطوير هذه فى إطار مسئولى مشروع "إعادة اكتشاف أصول التراث الثقافى لمدينة إسنا" الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية – من خلال الشريك المُنفذ "تكوين لتنمية المجتمعات المتكاملة"، حيث تم خلال الفترة الماضية العمل فى مشروع " اكتشاف أصول إسنا التراثية والتاريخية" الذى يعتبر من الخطط العالمية التى تعيد إحياء كافة المواقع الأثرية والتراثية لخدمة السائحون الذين يتوافدون بصورة يومية على مرسى المدينة السياحية ضمن رحلات المراكب النيلية الأقصر – أسوان.

ويقول الخبير الأثري أحمد حسن، مدير عام آثار إسنا، إن إنشاء وكالة الجداوي يرجع إلى الأمير "حسن بك الجداوي"، مملوك علي بك، وذلك في عام 1207 هـ (1792 م)، تولي "حسن بك الجداوي" إمارة جدة في عام 1184 هـ (1770 - 1771 م)، لذا لقب بالجداوي.

يتكون مبنى الوكالة من طابقين يحيطان بفناء مفتوح، كان الدور الأرضي يستخدم في تخزين وبيع البضائع، بينما استخدم الدور العلوي لاستضافة التجار الزائرين للمدينة. 

وتعد وكالة الجداوي أحد النماذج النادرة على هذه النوعية من المباني بصعيد مصر، كما تتميز بزخارف من الطوب الآجر والعناصر الخشبية المنقوشة، وبالأخص في كتلة المدخل والأعمدة المحيطة بالفناء، لذا فهي شاهد على روعة العمارة بصعيد مصر في تلك الفترة. 

وأضاف المصدر أنه نظرُا لأهميتها التاريخية الواضحة، فقد قامت الدولة بتسجيل "وكالة الجداوي" في عداد الآثار الإسلامية سنة 1951.

 

اقرأ أيضا: «الرعاية الصحية»: انطلاق حملة الكشف المجاني عن هشاشة العظام بالأقصر