كيفية الحصول على رخصة مشروع إنتاج حيواني؟

الدكتور طارق سليمان
الدكتور طارق سليمان

أكد الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة أن الوزارة وضعت خطة للتوسع في المشروعات الإنتاجية بكافة أنواعها سواء الماشية أو مراكز تجميع الالبان أو الداجنة أو السمكية بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي وتوفير غذاء صحي للمواطنين.

وقال رئيس قطاع الثروة الحيوانية إن البنك المركزي أطلق مبادرة منح قروض ميسرة بفائدة 5% لراغبى إقامة مشروعات إنتاجية بهدف التوسع.

وأوضح الدكتور طارق سليمان أن الوزارة أقرت عددا من الإجراءات للتيسير فى الحصول على رخصة إقامة أو تشغيل للإنتاج الحيوانى من خلال اتباع عدد من الخطوات هى :

1- يتعين على يرغب فى إنشاء مشروع إنتاج حيوانى التوجه إلى قسم إدارة الإنتاج الحيوانى لتقديم الطلب بمديرية الزراعة أو الإدارة الزراعية التابع لها موقع المزرعة.

2- يقوم قسم إدارة الإنتاج الحيوانى بدراسة الطلب التنسيق مع الجهات المعنية للبحث والبت فى أحقية الطلبات الواردة سواء بالقبول أو الرفض وفي حالة الرفض يتم ذكر الأسباب.

3- تقديم طلب تشغيل المزرعة لإجراء المعاينة على أرض الواقع.

4- يتم عمل رسم كروكى للمشروع محل الطلب وموفاة قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بذلك من قبل اللجنة الفنية المشكلة من الإنتاج الحيوانى والطب البيطرى.

 

5- استيفاء وتوافر شروط الأمن والأمان الحيوى.

6- بعد اعتماد محضر المعاينة يتم سداد المصروفات الإدارية المقررة فى القطاع أو المديرية التابع لها.

7- وبعد مرور 15يوم من تقديم الطلب على الأكثر يتوجه صاحب الطلب إلى قسم الانتاج الحيواني لاستلام أصل تراخيص تشغيل المشروع في حالة عدم وجود مانع قانونى أو إدارى.

اقرأ أيضا | تطعيم العاملين بالمشروعات الإنتاجية في سيناء بلقاح كورونا