جو بن بيفيرت أول ملياردير في قطاع الطائرات الكهربائية

الطائرة الكهربائية
الطائرة الكهربائية

قد تحتاج الشركات الناشئة في مجال سيارات الأجرة الجوية الكهربائية إلى المزيد من السنوات قبل أن تنقل أولى ركابها، لكن لم يمنع ذلك ظهور أول ملياردير في هذا القطاع، وهو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Joby Aviation، جو بن بيفيرت حسبما ذكر موقع فوربس العالمي.

وأغلقت أسهم الشركة، التي تتخذ من مدينة سانتا كروز في ولاية كاليفورنيا مقرًا لها، والتي بدأت التداول في بورصة نيويورك في 11 أغسطس بعد صفقة اندماج عكسي، مرتفعة بنسبة 5.8% الثلاثاء عند 10.90 دولار، مما أعطى الشركة قيمة سوقية بنحو 6.8 مليار دولار.

وارتفعت ثروة بيفيرت، 47 عامًا، إلى 1.08 مليار دولار حيث يمتلك 98.7 مليون سهم في الشركة بحسب الإفصاحات المقدمة للجنة الأوراق المالية والبورصة الأميركية.

عمل بيفيرت على تطوير طائرة يمكنها الإقلاع والهبوط في مدن ضيقة مثل طائرة هليكوبتر بهدف تسريع عملية نقل الركاب وتحسين حركة المرور وجعل جزء كبير من شبكة الطرق غير ضروري في نهاية المطاف.

وتم تنفيذ معظم أعمال التطوير الأساسية على الطائرة سراً في مزرعة يملكها بيفيرت بين الغابات الحمراء في جبال سانتا كروز في شمال كاليفورنيا بالقرب من المكان الذي نشأ فيه في مجتمع يعتمد على الطرق التقليدية.

طفولة بيفيرت

ونشأ بيفيرت في منطقة "Last Chance" النائية، والي تتمتع بأسلوب حياة تقليدي حيث يقوم أفراد المجتمع بزراعة طعامهم على أرض اشترتها والدته، باولا فراي، ووالده رون بيفيرت، والكاتب غورني نورمان.

وكان الاثنان الأخيرين ينتميان إلى فريق Merry Pranksters الذين اشتهروا بحفلاتهم "Magic Bus" في الستينيات. وتمت تسمية بيفيرت على اسم شخصية " جو بن" إحدى شخصيات رواية كين كيسي، قائد فريق Pranksters، الذي عامله مثل ابنه.

بدايات الشركة

أخبر بيفيرت فوربس العام الماضي أنه طرأت عليه فكرة بناء سيارة طائرة لأول مرة في الصف الثاني بينما كان يسير على طريق شديد الانحدار بطول 4.5 ميل إلى المنزل بعد المدرسة. وأضاف بيفيرت بضحكة أن "الطريق كان طويلًا للغاية وجعلني أحلم بطريقة أفضل".

وجمعت شركة Joby Aviation نحو 1.1 مليار دولار بعد اندماجها مع شركة الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة Reinvent Technology Partners وبيع الأسهم للمستثمرين المؤسسين. وساعدت عملية الاندماج هذه بيفيرت، الذي درس الهندسة في جامعة كاليفورنيا في ديفيس وفي جامعة ستانفورد، على تحقيق حلمه.

رحلات جوية على متن سيارة أجرة

أجرت شركة Joby أكثر من ألف رحلة تجريبية موجهة عن بعد لنماذج طائرتها الأولية،ذات الخمسة مقاعد، التي تعمل بالبطاريات.

وقالت الشركة الشهر الماضي إن طائرتها طارت مسافة 150 ميلًا بشحنة واحدة فقط، وهي أقصى مسافة تهدف الشركة حاليًا إلى تحقيقها وأطول رحلة قام بها أي سائق سيارة كهربائية جوية.

لكن، تواجه شركة Joby الآن المهمة المكلفة لإثبات سلامة الطائرة لإدارة الطيران الفيدرالية (FAA)، والتي تأمل الشركة في الحصول على شهادة منها في عام 2023، وإنشاء مصنعًا لإنتاج آلاف الطائرات سنويًا، وهو أمر مكلف للغاية، وبناء شبكات الموانئ العمودية في مدن إطلاقها في الولايات المتحدة الأميركية، والتي لم تعلن عنها بعد.

تويوتا وPinterest بين المستثمرين

تساعد شركة Toyota Motor شركة Joby على تصنيع طائراتها حيث استثمرت شركة صناعة السيارات حوالي 400 مليون دولار في الشركة. وظهر من بين الداعمين الرئيسيين الآخرين للإدراج، مؤسس موقع Pinterest، بول سيارا، الذي استثمر في شركة سيارات الأجرة الجوية الكهربائية في الجولة الأولية لعام 2013 وانضم إلى الشركة كرئيس تنفيذي، (وحصل سيارا على لقب ملياردير بعد الاكتتاب العام الأولي لشركة Pinterest لعام 2019، وبلغت حصته في Joby حوالي 653.6 مليون دولار الثلاثاء عند الإغلاق).

كما انضمت شركة الملياردير جيف سكول، Capricorn Investment Group إلى قائمة المستثمرين.

قام المديرون التنفيذيون وكبار المستثمرين في شركة Joby Aviation، بالتنسيق مع الثنائي من شركة Reinvent Technology Partners ومؤسس شركة LinkedIn، ريد هوفمان ومؤسس شركة Zynga، مارك بينكوس، بصفقة الاندماج العكسي، وهي صفقة استحواذ شركة خاصة على أسهم شركة عامة، مع قيود طويلة وغير معتادة لبيع أسهمهم، بهدف حماية الشركة من تقلبات وول ستريت. بالإضافة إلى ذلك، التزم هوفمان وبينكوس بإدارة وتوجيه الشركة لعدة سنوات وغالبًا ما يقوم مستثمري رأس المال الاستثماري بذلك.

ويمتلك بيفيرت وسيارا والمستثمرين الآخرين في Joby Aviation نحو 80% من الأسهم. 


كما قاموا وفريق Reinvent بتجميد أسهمهم لفترة تمتد إلى خمس سنوات يتم خلالها تحرير الأسهم على شرائح على أساس سنوي.

ولا يحصل مؤسسو Reinvent على استحقاقاتهم الكاملة إلا عندما يصل سعر السهم إلى 50 دولارًا، أي حين تزيد القيمة السوقية عن 30 مليار دولار.