البنتاجون: مستمرون بتأمين مطار كابول.. وسحبنا جزء من قواتنا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن البنتاجون أن الولايات المتحدة بدأت سحب قواتها المنتشرة في مطار العاصمة الأفغانية كابول، وأنها ستستمر في إدارة المطار حتى الانسحاب التام منه.

اقرأ أيضًا: البنتاجون يعلن أسماء 13 جنديًا أمريكيًا قُتلوا في هجوم مطار كابول

وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جون كيربي خلال موجز صحفي عقده اليوم السبت، أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بإتمام عمليات الإجلاء من كابل بحلول الموعد المتفق عليه مع طالبان، أي حتى الـ31 من أغسطس.

وشدد المتحدث على أن الولايات المتحدة ستواصل إدارة المطار حتى إتمام عملية انسحاب قواتها، مضيفا أن البنتاجون يتابع في الوقت الحقيقي التهديدات للقوات الأمريكية في أفغانستان ويعتبرها واقعية جدا.

بدوره، أعلن المسؤول عن الشؤون اللوجيستية في هيئة الأركان المركزية المشتركة الجنرال هانك تايلور عن إجلاء 5400 أمريكي من كابول.

وشهد محيط مطار العاصمة الأفغانية كابول الخميس الماضي عددا من الانفجارات المتلاحقة والتي أدت إلى سقوط عشرات القتلى والمصابين.

ووقعت الانفجارات بالقرب من المنطقة التي يتجمع المدنيين الراغبين في مغادرة العاصمة الأفغانية كابول.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إن 13 جنديا أمريكا وقعوا قتلى نتيجة الهجوم بينما أصيب 15 آخرين، فيما لم تعلن أي دولة أخرى عن سقوط ضحايا من جنودها.

وكانت العديد من التقارير الإخبارية قد حذرت على مدار الأيام الماضية من أن محيط مطار كابول من الممكن أن يكون هدفا للتنظيمات الإرهابية.

وكشفت عدد من المصادر الأمريكية أن الهجمات المتلاحقة التي استهدفت المطار كانت ناتجة عن تفجير انتحاري تابع لتنظيم داعش لنفسه.

وفور وقع الانفجارات بدأت العديد من التعليقات التي حملت الرئيس الأمريكي جو بايدن مسؤولية سقوط ضحايا بسبب الانسحاب الكارثي الذي نفذته قواته على مدار الأيام الماضية.

وكان بايدن قد أعلن في وقت سابق عن أن بلاده لن تكون متواجدة في أفغانستان بأي شكل من الأشكال، وأن الجيش الأمريكي سينسحب بالكامل من البلاد بحلول 31 أغسطس