تواصل نشاطها المكثف فى المحافظات

«حياة كريمة».. مبادرة لتطوير البشر والحجر

تواصل تنفيذ القوافل  البيطرية فى المحافظات ضمن حياة كريمة
تواصل تنفيذ القوافل البيطرية فى المحافظات ضمن حياة كريمة

متابعة/  سناء عنان - خالد حسن - فوزى دهب - عبداللاه محمد - سليمان محمد - وفاء صلاح

تتواصل فعاليات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» على جميع المستويات فى القرى والعزب والنجوع التى تتضمنها أعمال التطوير والتأهيل التى تركز على تطوير البشر والحجر فى نفس الوقت لتوفير حياة كريمة لما يقرب من 58 مليون مواطن فى اكثر من 4500 قرية على مستوى 25 محافظة.

فى الشرقية أطلقت جامعة الزقازيق قافلة طبية بيطرية ثقافية إلى قرية الربعمائة بمركز الحسينية لعلاج المواطنين والثروة الحيوانية والداجنة وعقد ندوات توعية لاهالى القرية وذلك فى إطار مبادرة حياة كريمة التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى. 

صرح د. عثمان شعلان رئيس الجامعة ان القافلة ضمت عددا من الأساتذة والاستشاريين من كلية الطب البشرى من تخصصات الاطفال والرمد والنساء والمتوطنة والباطنة والجلدية والمسالك والانف والأذن  والعظام والقلب والمخ والأعصاب، وتم الكشف على  ١٣٥٠ حالة  وتحويل  بعض الحالات إلى مستشفيات الجامعة لعمل الإشعات والتحاليل والجراحات دون التقيد بقوائم الانتظار وكذلك تركيب سماعات الأذن وعمل الأشعة التليفزيونية على القلب كما تضمنت القافلة فريق عمل من أساتذة الطب البيطرى وقاموا بالكشف على ٢٠٠٠ من الحيوانات  والطيور وإجراء التحصينات اللازمة.

كما قامت وحدة مكافحة التطرف الفكري بعمل ندوة لنبذ التطرف وزيادة التسامح و نبذ الإرهاب والعيش فى سلام وتقبل الاخر دون التقيد بأى دين أو جنس أو لون .

وفى المنيا قال المحافظ اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، أن مديرية الصحة، تواصل تنفيذ القوافل الطبية المتنوعة، فى إطار جهود الدولة لوصول الخدمات الطبية والعلاجية لكافة المناطق والقرى الأكثر احتياجا، وضمن أعمال المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، والتى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين.

أوضح د. محمد نادي، وكيل وزارة الصحة بالمنيا، أن المديرية نظمت قافلة طبية بقرية بني حسن الشروق، بمركز أبو قرقاص، خلال يومى 25 و26 من أغسطس الجارى، تحت أشراف نخبة من الأطباء المتخصصين، وأسفرت عن توقيع الكشف الطبى على 1638 حالة مترددة وصرف الأدوية وعمل الفحوصات اللازمة لهم بالمجان.

وفى سوهاج عقد أحمد سامى القاضى نائب محافظ سوهاج، اجتماعا مع أعضاء وحدة حياة كريمة بديوان عام المحافظة، لبحث عدد من الموضوعات الخاصة بالمبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصرى «حياة كريمة «، والوقوف على آخر المستجدات. 

وأوضح نائب المحافظ أن الاجتماع  ناقش  مبادرة «من حقك تعرف» التى أطلقها اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج لتعريف شباب المحافظة بالمشروعات القومية التى يجرى العمل بها على أرض المحافظة، والعمل على توسيع المبادرة لتشمل أكبر عدد من شباب سوهاج.

ناقش الاجتماع كذلك موقف الغرفة المركزية لمتابعة الشكاوى الخاصة بمبادرة حياة كريمة، وآليات التعامل مع تلك الشكاوى والرد على المواطنين، بالإضافة إلى الشكاوى الخاصة بمبادرة «سكن كريم»، وموقف تخصيص قطع الأراضى المطلوبة لتنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».

وفى القليوبية يجرى على قدم وساق اعمال الانشاءات والتطوير بمشروعات داخل 36 قرية و148 تابع بشبين القناطر  واكدت د. أمانى إبراهيم مدير المشروعات بالمحافظة انه تم تحقيق نسب انجاز متفاوتة تصل الى 70% بالمشروعات داخل 9 وحدات محلية وقروية لخدمة مايقرب من 600  ألف نسمة و يتم متابعة العمل على مدار 24 ساعة للتعامل الفورى وإزالة أى معوقات قد تحدث وفقا لتوجيهات الرئيس السيسى للدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء لتغيير حياة الاهالى بالقرى وحل مشاكلهم. 

وأوضحت المهندسة هالة شندى مدير هيئة الابنية التعليمية انه يتم انشاء 53 مدرسة بتكلفة تقدر بـ 394 مليون جنيه واحلال جزئى وتوسعات 14 مدرسة داخل 13 قرية بتكلفة 69 مليون جنيه.

 وأكد الشيخ صفوت ابوالسعود وكيل وزارة الاوقاف بالقليوبية انه يتم اطلاق ندوات وحملات توعية بقرى المبادرة بالتنسيق مع مديرية الشباب لأهمية مشاركة الشباب فى المبادرة والحفاظ على المال العام والتعامل والاستخدام الامثل والرشيد لكافة الخدمات التى ستوفرها المبادرة الرئاسية لأهالى القرى.

وقال احمد ابراهيم من قرية عرب الشراقوة بشبين القناطر ان مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى تعكس اهتمامه بالانسان المصرى وخاصة بالقرى التى عانت من التهميش لسنوات و تهدف المبادرة الى رفع كفاءة وتطوير وانشاء العديد من المدارس والوحدات الصحية ومحطات مياة الشرب والصرف الصحى ومراكز الشباب والطرق وكبارى المشاه وتبطين الترع كما تمثل طوق نجاة لأهالى القرى من المشاكل التى يعانون منها وحلم طال انتظاره سوف يوفر جودة الحياة ويرتقى بالريف المصرى.

ويوضح  محمد سالم احد أبناء القرية أيضا  كنا فى امس الحاجة إلى هذه المبادرة  لإعادة الحياه لتلك القرى  من جديد لانها كانت تفتقر الى عدد من المدارس خاصة المراحل الاعدادية والثانوية سواء العامة اوالصناعية الفنية والزراعية والتجارية  وأصبح الحلم حقيقة  فى عهد الرئيس الانسان ببناء تلك المدارس التى ستحد من ذهاب الطلاب الى المراكز والمدن وتوفير الوقت والمصروفات ذهابا وإيابا.

وأعلن د. ناصر الجيزاوى القائم بأعمال رئيس جامعة بنها انه تم توقيع برتوكول تعاون مع  منسقى المبادرة و الجامعة يتم خلالها اطلاق قوافل طبية وبيطرية والتواصل مع اساتذة الهندسة فى حالات الاستشارات والتصميمات الهندسية واشار د. عمرو الدخاخنى المدير التنفيذى لمستشفى بنها الجامعى الى انه تم الكشف على اكثر من 5 آلاف حالة بشرية فى مختلف التخصصات وتم صرف العلاج بالمجان وتحويل بعض الحالات الى المستشفى الجامعى لاستكمال الفحوصات الطبية.

وفى الغربية شهدت مبادرة العديد من الجوانب الإيجابية فى جميع الملفات فبجانب تطوير ملف (الصحة التعليم البنية الأساسية) شهدت المبادرة 10 برامج تعليمية ساهمت فى محمو أمية 2592 مواطنا، بقرى زفتى التى يتم تنفيذ المبادرة بها.

وقال المحافظ الدكتور طارق رحمى انه بجانب محو أمية هذا العدد يتم تنفيذ مبادرة محو الأمية الرقمية للعاملين بالوحدات المحلية القروية بمركز زفتى، والتى تأتى ضمن أنشطة وفعاليات محور التنمية البشرية للمبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لتطوير قرى الريف المصرى.

وأكد المحافظ أن الهدف تنمية قدرات العاملين بالوحدات القروية بمركز زفتى على أساسيات التحول الرقمى لتأهيلهم للانتقال إلى مجمعات الخدمات الحكومية الجديدة الجارى إنشاؤها، مضيفاً أنه يتم تنفيذ المبادرة بالتنسيق مع مركز التدريب بديوان عام المحافظة.