محافظ قنا: التحول للري الحديث يُزيد دخل المزارعين والمحاصيل

جانب من زيارة وزير الزراعة لمحافظة قنا
جانب من زيارة وزير الزراعة لمحافظة قنا

قال اللواء أشرف الداودى محافظ قنا أن المحافظة تدعم كافة جهود الدولة التى تهدف إلى تطوير أنظمة الرى وتحسين انتاجية الفدان فى مختلف المحاصيل.

وأشار محافظ قنا إلى أن المحافظة نظمت منذ أسبوعين مؤتمر موسع لدعم سبل تطوير وتأهيل المساقى والتحول لنظم الرى الحديث داعيا المزارعين إلى ضرورة مواكبة التطورات الحديثة

وأوضح اللواء الداودى أن التحول إلى أنظمة الرى الحديث سيعود بالنفع على المزارعين عن طريق زيادة إنتاجية المحاصيل و بالتالى زيادة دخل الأسرة و كذلك تحقيق وفرة فى المياه في ظل محدودية حصة مصر من مياه النيل .

أقرأ أيضًا|محافظة قنا تنتج 3 مليون طن من قصب السكر سنويا

جاء ذلك خلال توقيع بروتوكول تعاون لتطبيق أنظمة الرى الحديث بين البنك الزراعى المصرى والجمعية التعاونية العامة للإستصلاح الزراعى والجمعية التعاونية العامة للأراضى المستصلحة.

من جانبه قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه تفقد الأراضي المملوكة لقطاع الإنتاج ومحطات البحوث في المطاعنة وطالب برفع كفاءة الأصول وحسن استغلالها واستخدام نظم الري الحديث مشيرا إلى أن مساحة محطة بحوث المطاعنة حوالي 130 فدانًا وأنشئت عام 1963 لتخدم محافظات  قنا والأقصر وأسوان .

من ناحيته قال د محمد نوبي مدير محطة بحوث المطاعنة أن المحطة  يتم فيها تنفيذ جميع البرامج البحثية للأقسام الفنية المختلفة وايضا تسعى إلى تحقيق أهداف وزارة الزراعة سواء في  مجال البحث العلمي واستنباط أصناف وسلالات جديدة عالية الانتاج اوفي مجال الخدمات الإرشادية من خلال القيام بدور فعال في نقل التوصيات الفنية من خلال الطرق الإرشادية التالية في صورة تجارب تأكيدية وحقول إرشادية وأيام حقل وأيام حصاد وزيارات حقلية وايضا مجال التدريب تقوم محطة بحوث المطاعنة بعقد دورات تدريبية للباحثين للوقوف علي أحدث التقنيات في الزراعة الحديثة.