قبل العودة للمدارس.. 5 نصائح لتعديل نوم الأطفال

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

اقتربت عطلة نهاية العام من الانتهاء، ويحل الفصل الدراسي الأول في بداية شهر أكتوبر، وتستعد الأمهات من الآن في عمل محاولات كثيرة لتعديل ساعات نوم أطفالها مرة أخرى، لكي لا يعانون مع بداية العام الدراسي أو يشعرون بتعب وإرهاق. 

اقرأ أيضا

 متحف المجوهرات الملكية يقدم العرض المسرحي «غرفة بلا نوافذ» للأطفال


هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها لتعديل نوم الأطفال مرة أخرى وهي كالتالي: 

1 - لا تسمح بساعات نوم طويلة في عطلة نهاية الأسبوع:


حاول إيقاظ ابنك المراهق في عطلات نهاية الأسبوع في غضون ساعة واحدة من وقته المعتاد للاستيقاظ خلال الأسبوع للمدرسة. إذا استيقظوا في السادسة صباحاً في أيام الأسبوع، فحاول إيقاظهم بحلول السابعة صباحاً أو الثامنة صباحاً على أبعد تقدير، يومي السبت والأحد.

وفقاً لمستشفى ميرسي للأطفال في مدينة كانساس سيتي، فإن «القاعدة الأساسية هي أن كل ساعة إضافية ينام فيها المراهق في عطلة نهاية الأسبوع، سيستغرق الجسم مقابل ذلك يوماً واحداً حتى يتكيف».

2 - النوم المبكر:

من المؤكد أنك تحارب تغيراً هرمونياً في أجسام المراهقين، لكن الخطوة الصغيرة يمكن أن تساعد، كما يقول الخبراء. النوم مبكراً بنصف ساعة فقط كل ليلة يضيف 3.5 ساعة نحو علاج أي نقص في النوم.
وبحسب الخبراء، فذلك ينطبق على الآباء أيضاً. كن قدوة لأطفالك من خلال إيقاف تشغيل التلفزيون والذهاب إلى غرفة نومك قبل ساعة من موعد النوم للاسترخاء. إذا كان المنزل بأكمله مغلقاً وهادئاً، فإنه يرسل رسالة مفادها أن النوم يمثل أولوية في منزلك.


3 - منع الشاشات في غرفة النوم:

يؤكد خبراء النوم أن جميع الواجبات المنزلية أو عمليات تصفح وسائل التواصل الاجتماعي أو مشاهدة التلفزيون يجب أن تتم خارج غرفة النوم. يحتاج الدماغ إلى معرفة أن غرفة النوم مخصصة للنوم فقط، لذلك عندما تدخل وتبدأ روتين وقت النوم، تكون استجابة الاسترخاء جارية بالفعل.


4 - ضع روتيناً للاسترخاء:


من الجيد مثلاً أن يدعو الأهل الأطفال إلى غرفة العائلة للاستمتاع ببعض الموسيقى الهادئة أو بعض القصص المسجلة. يمكنك أيضاً ممارسة ببعض اليوجا العائلية أو تشغيل شريط التأمل.
كما أن تمارين التركيز تعتَبر مهمة بشكل كبير، حيث وجدت دراسة جديدة أن المدارس التي علمت الأطفال المعرضين للخطر تقنيات التنفس والحركة القائمة على «اليوغا» حسّنت النوم بمعدل 74 دقيقة إضافية في الليلة.
بعد ذلك، أرسل الجميع للاستحمام الدافئ أو الاستحمام قبل إطفاء الأنوار مباشرة.


5 - التحضير للنوم العميق:

تساعد غرفة النوم الباردة والمظلمة الجسم على النوم بشكل أعمق ولفترة أطول، حافظ على درجة الحرارة عند أو أقل من 15 إلى 20 درجة مئوية، وأغلق أي ضوء أزرق من الهواتف الذكية وأجهزة الكومبيوتر والساعات الإلكترونية إما بشحنها خارج غرفة النوم أو تغطيتها بقطعة من الملابس، وأوقف تشغيل أي وسائط اجتماعية أو تنبيهات خاصة بالعمل.