لأول مرة «البنتاجون» يجري محادثات مع الجيش الصيني لإدارة المخاطر بين البلدين

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ذكر مسؤول أمريكي أن مسؤولًا كبيرًا في البنتاجون أجرى محادثات مع الجيش الصيني للمرة الأولى منذ تولى الرئيس جو بايدن منصبه في يناير كانون الثاني للتركيز على إدارة المخاطر بين البلدين.

أحدث صور للواجهة الزجاجية لـ«البرج الأيقوني» بالعاصمة الإدارية الجديدة

وضعت الولايات المتحدة مواجهة الصين في صميم سياستها الأمنية الوطنية لسنوات، ووصفت إدارة بايدن التنافس مع بكين بأنه "أكبر اختبار جيوسياسي" لهذا القرن.

على الرغم من التوترات والخطاب المحتدم، سعى المسؤولون العسكريون الأمريكيون منذ فترة طويلة إلى فتح خطوط اتصال مع نظرائهم الصينيين حتى يتمكنوا من التخفيف من اندلاع الاشتباكات المحتملة أو التعامل مع أي حوادث.

تحدث مايكل تشيس ، نائب مساعد وزير الدفاع للصين، الأسبوع الماضي مع الميجر جنرال الصيني هوانغ زويبينغ ، نائب مدير مكتب جيش التحرير الشعبي للتعاون العسكري الدولي.

وقال المسؤول الأمريكي، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، وفقا لرويترز "إنهم استخدموا رابط الهاتف الدفاعي بين الولايات المتحدة وجمهورية الصين الشعبية لإجراء مؤتمر فيديو آمن".

وأضاف المسؤول أن "الجانبين اتفقا على أهمية الحفاظ على قنوات اتصال مفتوحة بين الجيشين".

وقال مسؤولون إن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن لم يتحدث بعد مع نظيره الصيني، ويرجع ذلك إلى وجود نقاش حول المسؤول الصيني الذي سيكون نظير أوستن.