خطوره رائحة الفم الكريهة.. تدمر العظام

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كثير من الناس يجدون رائحه فم كريهه كثير من الأوقات ، فعند الاستيقاظ من النوم تجد رائحه فمها كريهه، أو عند أكل أطعمة ذات رائحه قويه ، وهذا ما يعطي انطباعًا سيئًا عن الأشخاص وتجعل الآخرين ينفرون من ذو رائحه الفم الكريهه، ولكن هذه ليست المشكلة الكبيرة .

 

فالمشكلة أنه ربما تنتج عن رائحه الفم الكريهه شئ أخطر ونحن لا ندري ،حيث أن أن هناك عارضين اثنين يمر بهما كل شخص تقريبا، وغالبا ما يتم تجاهلهما لأنهما لا يمثلان خطرا محدقا، وهما رائحة الفم ونزيف اللثة، حسب صحيفة الصن البريطانية.

 

وقال بعض العلماء أثناء بحثهم في الموضوع أن رائحة الفم يمكن أن تكون بمثابة تحذير مبكر بشأن الإصابة بمرض قاتل، ويمكن أن تعود رائحة الفم الكريهة إلى عدة أسباب منها طبيعة الأكل الذي يتناوله الشخص والتدخين والأدوية.

 

واستنتج باحثون سويديون في دراسة لهم أن رائحة الفم ربما تكون علامة على أمراض اللثة، التي يشكل نزيفها أحد أكثر أعراضها شيوعا.

 

بإلإضافة أنه يعاني 90 في المئة من البريطانيين البالغين من أمراض اللثة إلى حد ما، ورغم أنها تبدو بسيطة لكنها قد تقود إلى حالة أسوأ تسمى التهاب دواعم السن.

 

وتعد هذه الحالة عدوى خطيرة في اللثة تتلف الأنسجة الرخوة ويمكن أن تدمر العظام التي تدعم أسنانك إذا تُرِكت دون علاج.

 

كما يمكن أن يسبب التهاب دواعم السن تخلخل الأسنان أو فقدانها، حسب موقع عيادة مايو كلينك.

 

ووفق تحري وبحث الباحثون السويديون في سجلات طب الأسنان لنحو 1587 شخصا بمتوسط عمر 62 عاما، واعتبر 985 حالة على أنها صحية، و489 حالة أخرى مصابة بالتهاب دواعم السن المعتدل، و113 مصابا بالتهاب دواعم السن الشديد.

 

وخلال الدراسة التي استمرت 6 سنوات، راقب العلماء عينة الدراسة بحثا عن حالات وفاة أو نوبات قلبية غير مميتة أو سكتة دماغية أو قصور حاد في القلب.

 

ووقعت 205 حالة من التصنيفات السابقة لدى مشاركين في الدراسة، وكان التهاب دواعم السن أعلى بنسبة تصل بـ49 في المئة، مقارنة بأولئك الذين لديهم لثة صحية.

 

وأخيرا أكد علماء في دراسة قدمت في كونغرس جمعية مرض القلب الأوروبية، أن خطر الإصابة بمرض القلب يزداد بشدة مع ارتفاع شدة التهاب دواعم السن.