وزير الزراعة يعقد لقاءً مع المزارعين  بالأقصر

جانب من الزيارة
جانب من الزيارة

عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بحضور المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر وبرافين اجرايوال المدير المقيم لبرنامج الغذاء العالمي بالقاهرة لقاءا مع المزارعين.

حيث استمع إلى رأيهم في التحول إلى الري الحديث واستخدام الطاقة الشمسية، كما تم الإجابة على عدد من الاستفسارات الخاصة بالمزارعين، والاستماع إلى مشاكلهم والتوجيه بحلها على الفور، كما استعرض خلال اللقاء جهود الدولة المصرية، في المبادرة التي اطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي «حياه كريمة».

 وأكد وزير الزراعة، أن الدولة المصرية لا تالوا جهدا في دعم صغار المزارعين ودعم الزراعة ودعم قطاع الزراعة لأن قطاع الزراعة اثبت أنه من القطاعات الأساسية وأحد القطاعات الصلبة التي لم تتأثر بجائحة كورونا، كما وجه شكره لجميع المزارعين الذين الأساليب الحديثة للري.
 
وأشار إلى المبادرة التي تم توقيعها مع وزارة الري ووزارة المالية في مجال تطوير الري الحقلي بقرض حسن بدون فوائد لمدة عشر سنوات، مشيرا إلى أن الأنشطة التي تم تنفيذها من خلال جهاز مشروعات التنمية الشاملة وبرنامج الغذاء العالمى من خلال برنامج دعم صغار المزارعين في صعيد مصر.
 
وشملت الأنشطة التي تفقدها الوزير، ما تم تنفيذه في قرية البغدادي في مركز البياضية يمحافظة الأقصر، والتي تشمل محطتين للطاقة الشمسية لري مساحة تصل الى 50 فدان لصغار المزارعين، كما تفقد  بعض نماذج للمساقى الفرعية التي تم تطويرها وتصل طولها إلى  حوالى 2 كيلو متر ا والتي كان لها مردود إيجابي على المزارعين. 

وقد بلغت نسبة الوفرة في المياه اكثر من 20% وكذلك كان لها أهمية فى  توفير في استهلاك السولار لدى المزارعين كما أن  المحطات الشمسية التي تم تنفيذها تخفض تكلفة ري الفدان طبقا لأقوال المزارعين من 300 جنية للفدان الى 50 جنيه للفدان.

وتفقد وزير الزراعة، نموذجين لتوحيد الحيازات المجمعة والمنزرعة بأصناف الذرة الرفيعة جيزة 15 وهجين مكة، والتي تم تنفيذها من خلال مشروع التغيرات المناخية وتوحيد الحيازات.

افرأ أيضا صور| نجاح زراعة قصب السكر بنظام الري بالتنقيط في الأقصر