أبرزها الاكتئاب.. أمراض تسبب نقص الوزن غير المبرر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

الجميع وخاصة السيدات يشعرون بالسعادة عند فقدان الوزن، ولكن ماذا إن كان فقدان الوزن غير المبرر بدون حمية غذائية وبشكل مبالغ فيه؟

 

في هذه الحالة لا يجب أن تغفل عن هذا الأمر ويجب عليك استشارة طبيبك بأسرع وقت لأن هناك امراض تسبب نقص الوزن وتؤثر على الجسم.

 

وفقدان الوزن غير المبرر أو فقدان الوزن دون محاولة خصوصاً إذا كان كبيراً أو ثابت يمكن أن يكون عرض ناتج عن امراض تسبب نقص الوزن ، ويتم تحديد وزن الجسم عن طريق السعرات الحرارية الخاصة بك، والصحة العامة والعمر وامتصاص المواد الغذائية وغيرها من العوامل بعد أن تصل إلى مرحلة البلوغ يجب أن يبقي وزنك مستقر نسبياً من سنة إلى أخرى على الرغم من أن انخفاض بعض الوزن نادراً ما يسبب القلق.

 

وعند فقدان وزن ٤.٥ كجم أو أكثر، وعند فقدان وزن يمثل أكثر من ٥% من وزن الجسم الخاص بك، أو عند الاستمرار في فقدان الوزن بلا أسباب ينبغي الذهاب للطبيب لعمل الفحوصات اللازمة.

 

اقرأ أيضًا| اللعب تحت أشعة الشمس يحمي الأطفال من هذا المرض

 

وهناك عدد من الأسباب المحتملة والتي قد تؤدي لفقدان الوزن غير المبرر بما في ذلك تشخيص مرض الاضطرابات الهضمية واضطرابات الغدة الدرقية.

 

ويمكن أن ينتج الأمر عن عدد من الأمراض الأخرى ومنها امراض تسبب نقص الوزن مرض أديسون والسرطان والأمراض المعدية وأمراض الرئة المزمنة ومرض كرون و العته والاكتئاب الشديد ومرض السكري وفشل القلب وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز وزيادة الكالسيوم في الدم وفرط نشاط الغدة الدرقية وضعف نشاط الغدة الدرقية ومرض الشلل الرعاش والقرحة الهضمية والسل والتهاب القولون التقرحي.

 

وتختلف طريقة علاج هذه الحالة تبعاً لاختلاف المرض المسبب لها، ففي حالة حالة السرطان سيكون العلاج قائماً على تحديد نوع السرطان وشدته، وغالباً ما يتم استخدام العلاج الكيميائي أو الإشعاعي، وفي حالة كان السبب هو الإصابة بالسل فسيقوم الطبيب بإعطائك كورس مكثف من المضادات الحيوية، وهكذا سيقوم الطبيب بتحديد العلاج بناء على المرض المصاب به.