الأعلى للآثار: اكتشاف أثري جديد في سقارة الشهر المقبل |خاص

د.مصطفي وزيري
د.مصطفي وزيري

أكد الأمين العام لمجلس الأعلى للآثار د.مصطفى وزيري، أنه سيتم الإعلان عن اكتشاف أثري جديد في سقارة الشهر المقبل.

وأوضح وزيري خلال حواره لـ"بوابة اخبار اليوم"، أن عام 2021 شهد فعاليات أثرية هامة منها نقل أقدم مركب خشبي في التاريخ من الأهرامات إلى المتحف المصري الكبير، والحدث الاسطوري لنقل المومياوات الملكية، وافتتاح متحف الحضارة القومي، مؤكدًا أنه مازال يوجد الكثير من الفعاليات الأثرية الهامة مثل افتتاح طريق الكباش في الأقصر، واكتشاف أثري جديد في الأقصر وسقارة، كما سيتم افتتاح مشاريع أثرية جديدة، مثل افتتاح متحف عواصم مصر في العاصمة الإدارية الجديدة وافتتاح وكالة الجداوي في إسنا، و فتتاح قصر محمد علي بعد ترميمه و تطويره.

وأكد د.مصطفى وزيري، أنه بعد هدم منزل توفيق باشا اندراوس في الأقصر تم اكشاف بقايا معبد روماني و اكتشاف منازل طيبة القديمة التي ترجع للفترة العثمانية، كما تبين من الحفائر أنه يوجد أساسات للدولة الحديثة.

وأشار د.مصطفى وزيري، أن الحفائر بدأت في العمل من عام 2009، عندما تم هدم بيت تابع لقصر توفيق باشا اندراوس.

شاهد أيضا :- الأعلى للآثار: اكتشاف اثري جديد يرجع للفترة العثمانية في الأقصر |فيديو

وأكد د. مصطفى الوزيري، أن قصر توفيق باشا أندراوس ليس مسجل أثر أو تنسيق حضاري، وتم هدمه بعد التأكد من أنه مبنى آيل للسقوط وله أضرار جسيمة على السياح أو المواطنين إذا تم سقوطه، مضيفًا أن القصر كانت حالته سيئة للغاية بسبب لصوص الأثار الذين دخلوه خلسة و قاموا بالحفر بطريقة غير مهنية أدت إلى انهياره.