محمد رمضان ليس الأول.. فنانون حصلوا على الدكتوراه الفخرية

محمد رمضان
محمد رمضان

لم يكن إعلان الفنان محمد رمضان حصوله على الدكتوراه الفخرية من لبنان هو الأول على مستوى الوسط الفني، حيث سبقه العديد من الفنانين الذين نالوا تلك الدرجة من مؤسسات تعليمية وبحثية مختلفة على مستوى الوطن العربي والعالم.

وتعد سيدة الشاشة العربية الفنانة الكبيرة فاتن حمامة، من أوائل الفنانين الذين حصلوا على الدكتوراة الفخرية والتى حصلت عليها مرتين من الجامعة الأمريكية فى القاهرة عام 2009، وأيضا من الجامعة الأمريكية ببيروت عام 2013 .

كما كانت الفنانة شادية، إحدى أشهر الفنانات اللاتي حصلن على تلك الدرجة، حيث قررت أكاديمية الفنون منحها الدكتوراه الفخرية فى الفنون وذلك فى احتفالية "مصر تفتخر بعروبتها"، وذهب مجلس أكاديمية الفنون لمنزل شادية لتسليمها شهادة الدكتوراه.

أما ثالث الفنانين الذين حصلوا على الدكتوراه الفخرية، فكان الراحل نور الشريف، الذى كرمته جامعة ويلز الدولية تقديرا لجهوده وتاريخه الفنى الكبير، ودوره فى خدمة المجتمع، ومنحته الدكتوراة الفخرية وشهادة تقدير فى حفل كبير.

كما حصل الفنان الكبير يحيي الفخراني على الدكتوراة الفخرية مرتين، الأولى من جامعة ويلز الدولية، تقديرا لجهوده الكبيرة فى مجال الفن والمجتمع، كما حصل أيضا على درجة الدكتوراة الفخرية من جامعة كيب بريتون CBU تقديرا لفنه الراقى وإسهاماته المتميزة فى خدمة المجتمع.

وحصل على الدكتوراة الفخرية أيضا الفنان الكبير محمد صبحى من الكلية الأمريكية للتنمية البشرية، تقديرا لمشواره الفنى الكبير، الحافل بمناقشة القضايا الفنية والاجتماعية الهادفة التى كانت تخدم المجتمع.

أما فنان العرب الفنان الكبير محمد عبده فحصل على الدكتوراة الفخرية من الجامعة الأمريكية الدولية للدراسات المتخصصة، وذلك تقديرا لدوره الفني البارز فى صناعة الموسيقى والغناء، وتم تسليمه شهادة التقدير فى حفل فنى كبير بدار الأوبرا المصرية.

وحصل الموسيقار الكبير عمر خيرت على الدكتوراة الفخرية، مرتين الأولى من جامعة ويلز الدولية تقديرا لإسهاماته الموسيقية الكبيرة في عالم الفن، ودوره في خدمة المجتمع، كما كرمته جامعة كيب تاون CBU والكلية الكندية الدولية ومنحته الدكتوراة الفخرية وشهادة تقدير لإسهاماته وإنجازاته فى مجال الفن.

كما حصل الفنان الكبير حسين الجاسمي على درجة الدكتوراة الفخرية مرتين الأولى كانت فى 2014 وذلك من أكاديمية الفنون، باعتباره رمزا عربيا يفتخر به الجميع، وكرمته أكاديمية الفنون فى حفل "مصر تفتخر بعروبتها"، كما حصل أمس على الدكتوراة الفخرية من جامعة كيب بريتون CBU بالكلية الكندية الدولية وذلك تقديرا لفنه الراقي وإسهاماته المتميزة في خدمة المجتمع.

كما منحت أكاديمية الفنون الدكتوراه الفخرية في الفنون للفنان العربي عبادى الجوهر، وذلك تقديرا لجهوده ودوره الفنى وإسهاماته الفنية فى المنطقة العربية طوال مشواره الكبير الذى يعتز به العالم العربى أجمع.

كما حصل الفنان الكبير محمد منير “الكينج” على درجة الدكتوراة الفخرية من جامعة ويلز وذلك تقديرا لمشواره الفني الكبير وعطائه وتاريخه المشرف، كما تم منحه شهادة تقدير في حفل فني كبير تم فيه تكريم عدد من رموز الفن.