3 أخطاء تفسد السمك المخزن في الفريزر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بعد فترة قصيرة من تخزين السمك في فريزر الثلاجة نلاحظ ظهور رائحة تعفن منبعثة منه أو حتى يتغير لونه وطعمه على الرغم من حفظه في درجة حرارة منخفضة، ويرجع هذا للتلف السريع للسمك لعدة أسباب وأخطاء تعمل على تعفنه حتى لو كان في الفريزر.


تنظيف السمك

إهمال تنظيف السمك قبل تخزينه يسرع من تلفه وتعفنه أو على الأقل تغير طعمه ولونه، فمثلا السمك البلطي وأي نوع آخر من السمك العادي يجب فتح بطنه وتفريغ ما بها وتنظيفه ثم حفظه في الفريزر، لأن تركه مغلق البطن حتما سيزيد زفارة طعمه ورائحته ولا يمكن التخلص منها بسهولة أو ربما تلفه سريعا.


أما القشريات مثل الجمبري تنزع قشرته وينظف ويشطف بالماء حتى لا يتغير لونه ويسود إذا تم تجميده لفتره بقشرته دون تنظيف.

أوعية مفتوحة

يحتاج حفظ وتخزين السمك لأوعية وأكياس محكمة الغلق حتى لا تتسرب الرائحة منه أو له، كما تسمح الأوعية المفتوحة لإصابة السمك بحروق التجميد والثلج فيتآكل لحمه من الخارج، وتحمي الأوعية المغلقة عند حفظ السمك من تساقط أي قطرات من الأطعمة الأخرى مثل دماء اللحم الأحمر أو الدجاج وهو حتما ما يسبب في تلف وتعفن السمك خلال التخزين.


درجة الحرارة

سواء في الفريزر أو الديب فريزر يجب وضع السمك داخل الأرفف بعيداً عن الطرف ولا يوضع أيضاً في الباب حتى يحتفظ بحرارة التجميد اللازمة لحفظه وتخزينه، كما يجب التأكد أن حرارة التجميد مناسبة ومنخفضة لحفظ السمك مثل اللحوم وخاصة في الفريزر لكثرة استخدامه وفتحه باستمرار وهو ما قد يجعله يفقد برودته سريعاً.

اقرأ أيضا | ٦ أطعمة يجب تناولها قبل التخطيط للحمل