٤ خطوات للتعامل مع الزوج «الغيور» من نجاح زوجته

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 غيرة الزوج على زوجته شعور طبيعي تجاه خطر يتصوره المرء وليس بالضروري أن يكون هذا الشعور أمرًا سلبياً، ولكن المشكلة تُصبح واقعًا عندما يفقد الزوج السيطرة على سلوكه وتصرفاته مع الزوجة ويصبح هناك غيرة من نجاح الزوجة.

 

يعتبر التعامل مع الرجل الذي يغار من زوجته امراً صعباً ومن اجل معرفة كيفية القيام بذلك يجب اولاً التعرف على الاسباب التي يمكن ان تعزز هذا الشعور لديه.

الخوف من سيطرة الزوجة

يرى الرجل عادة أنه رأس السلطة في المنزل، ومن يدير شؤونه ويدبر اموره وحين تحقق المرأة النجاح والتميز في أي مجال فإنه قد يبدأ بالشعور بفقدان دوره الريادي وهذا ما يمكن ان يدفعه الى الاحساس بعدم الارتياح وأحياناً الى السعي إلى منعها من تحقيق المزيد من التقدم.

 الخوف على الرجولة

يعتقد هذا النوع من الرجال أن نجاح المرأة يعني أنها أصبحت اكثر منه قوة وحضوراً، وفي هذا السياق فإنه يخاف من الأحكام التي يمكن ان يطلقها المجتمع المحيط على العلاقة بينهما، وغالباً ما يخشى أن يطلق عليه لقب "زوج الست" ولهذا يتفاقم لديه مع مرور الوقت الشعور بالغيرة وبعدم الرغبة في ان يكون شاهداً على تميزها او تفوقها مجداً.

 الصفات الشخصية

قد يرتبط هذا الشعور لدى الزوج تجاه زوجته بعوامل تتعلق بصفات شخصيته ومنها عدم الثقة بالنفس وبالقدرات والشعور بالدونية لأسباب قد تعود إلى طفولته وقد تتفاقم هذه المشاعر في حال لفتت زوجته الانظار بحضورها وإنجازاتها. كما انها قد تصبح أكثر سوءًا اذا كان الزوج لا يقوم بأي عمل يجعل الجميع يتحدثون عنه.

كيفية التعامل مع غيرة الزوج من زوجته


لا يمكن إهمال مشكلة غيرة الزوج من زوجته لأنها يمكن أن تهدد الاستقرار العائلي ولهذا لا بد من علاجها عن طريق القيام بمجموعة من الخطوات.

اعتراف الزوجة بالمشكلة
من الضروري ان تعترف الزوجة بوجود هذه المشكلة اولاً بعد مراقبة تصرفات الزوج عند تحقيقها اي انجاز او قيامها بأي عمل يعود ببعض النتائج الايجابية ومن الضروري في هذه الحالة ان تحرص على تفهم الامر وان تتحدث الى زوجها لتعيد الى نفسه الشعور بالاطمئنان ولتجعله يتخلى عن العدائية تجاه عملها ونجاحها.

عدم مصارحته بالحقيقة الكاملة
من الخطأ ان تقول الزوجة للزوج انه يغار منها بطريقة مباشرة فهذا يؤدي حتماً الى حدوث الخلافات. 

عدم القيام بأعماله
يعني هذا عدم منافسته فحين يصدر قاعدة ما يتعين على الزوجة احترامها والالتزام بها وخصوصاً في ما يتعلق بالتعامل مع الاولاد. 

عدم التحدث باستمرار عن النجاح
من اكثر ما يمكن ان يزعج الزوج تحدث زوجته ببشكل مستمر عن انجازاتها خارج حدود العائلة. 

مساعدته على النجاح
لكي تتعامل مع غيرة الزوج بأفضل الطرق من الضروري ان تظهر الزوجة دعمها لنجاحه.

اقرأ أيضًا| يقي من السرطان.. ريجيم العنب لفقدان الوزن في أيام