«برغوث يونيو»| خطر يهدد المحاصيل.. يعيش في أنفاق ويلتهم النبات ليلا

خنفساء ملاديرا
خنفساء ملاديرا

يشتكي كتير من مزارعي بساتين الفاكهة وخاصة الموالح والجوافة وغيرها، من انتشار كثيف لحشرة  تقضى على الأوراق الغضة وبكثافة عالية ويزيد انتشار هذه الحشرات خلال فترة التغيرات المناخية حيث تساعد على تكاثرها.

 
 من جانبه قال الدكتور صادق الشيمى الباحث بمعهد وقاية النباتات، إن خنفساء ملاديرا أو خنفساء البساتين الأسيوية، أحياناً يطلق عليها اسم برغوث يونيو أو خنفساء مايو و هو اسم لعدد من الخنافس الكبيرة ذات اللون البني .

 


 وتابع: "أحياناً يسميها المزارعين بدبور الموالح وتتواجد أكثر ما تتواجد في شمال الدلتا وهي تأتي علي النموات الجديدة في الموالح والجوافة و تعيش فى انفاق تحت الارض وتخرج ليلاً لتتغذى على النموات الحديثة الغضه واكثر الاوقات التى تنشط فيها مع نموات الربيع خلال شهر مارس وابريل ومايو وهي خطرة جدا فى هذا التوقيت لوجود الازهار".


 وأضاف الشيمى، أن هذه الحشرة تنشط فى آخر الصيف مع نموات نبات شهر أغسطس مما يزيد من حيرة المزارعين، لأنه عند فحص الاشجار صباحا لا يوجد اى أثر للحشرات التى تسبب هذه الاعراض من تأكل الأوراق.


وأوضح أستاذ وقاية النباتات، أن هذه الحشرة التي غالبًا ما تُشاهد في المناطق المعتدلة المناخ في نصف الكرة الشمالي أثناء شهري مايو و يونيو و تنتمي إلى خنافس الجعل القديمة التي كانت تقدَّس في مصر وتنشط هذه الخنافس أثناء الليل و تضع بيضها داخل الأرض في المروج و الحدائق و الميادين الخضراء و اليرقات الصغيرة ديدان بيضاء كبيرة لها رؤوس بنية و تتخذ الخنفساء من التربة ملجأ في فصل الخريف و تبقى هناك مدة عامين أو أكثر حيث تتغذى على جذور الذرة و الحبوب و الحشائش و الخضراوات و تخرج في شهر مايو أو يونيو على هيئة خنافس مكتملة النمو.


كما أن خنفساء ملاديرا Maladera أو خنفساء البساتين "الأسيوية" وهي تتبع رتبة غمدية الأجنحة Coleoptera .. اسمها العلمي ملاديرا إنسنبلس Maladera insanabilis تبع عائلة الميلولونثيناي Melolonthinae


وقال الدكتور صادق الشيمى، إنه لابد من  مكافحة الحشرة وعوائلها ثم البحث عن الحلقة الأضعف في دورة حياتها وطريقة معيشتها وعن العوائل والحشرة الكاملة لاتنشط إلا ليلا حيث تختبئ نهارا فى انفاق تحت التربة تصل حتي 25 سم؛ ولذا من الضروري  جداً اتباع طرق المكافحة من خلال:


أولاً: الرش على الأشجار بعد الغروب بالمادة الفعالة الديازينون ديازينون Diazinon 60%EC %60 (ديازينوكس 60% بمعدل 300 سم/100 لتر ماء – ديازيت 60% 300 سم/100 لتر ماء – ديازيموكس 60% 300 سم/100 لتر ماء)


ثانياً: "الحقن" مع مياة الري 2-3 لتر سولار+ لتر كلوروبيرفوس 48% للفدان ؛
ثالثاً: عمل مصايد توزع مصيدة كل 4 أشجار (يتكون محلول المصائد من مادة جاذبة غذائية عصير تفاح / فانتا / + 2 لتر مادة غروية (صابون بوتاسي) / 40 لتر ماء

اقرأ ايضاً / 30 مليون جنيه دعم للمزارعين سنويا من صندوق الموازنة الزراعية