أمريكا ستنهي عمليات الإجلاء من أفغانستان في غضون 36 ساعة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أفادت شبكة CNN الأمريكية بأن الولايات المتحدة ستنهي عمليات الإجلاء من العاصمة الأفغانية كابول الخاضعة لسيطرة حركة "طالبان" في غضون 36 ساعة.
وأوضح مصدر مطلع على الوضع تأكيده وجود تقييمات تقضي بأنه لا يزال هناك 150 مواطنا أمريكيا فقط تحتاج الولايات المتحدة إلى نقلهم إلى مطار كابول وإجلائهم من البلاد، مضيفا أن 200 آخرين تم إجلاؤهم منذ منتصف الليل الماضي.

ولفت المصدر إلى أن عوائق متزايدة تحول دون نقل الناس إلى المطار، مؤكد أن جميع بواباته مغلقة الآن باستثناء بوابة واحدة تستخدمها قوات الأمن الأفغانية بشكل غير رسمي لإيصال الذين تطالهم عمليات الإجلاء إلى داخل حرم المطار.

وأشار إلى أن البوابة الرئيسية أغلقت أمس أمام العديد من حاملي التأشيرات الخاصة بسبب مخاوف من تفجير وشيك محتمل، مقرا بأن مجموعات من الناس يتنقلون حاليا حول سياج المطار بحثا عن فرصة لدخوله.

وتابع أنه لا يمكن مساعدتهم ولا يستطيع أحد دخول المطار دون مرافقة عسكرية، ويخص ذلك حاملي التأشيرات الخاصة أيضا.

وقال المصدر إن عمليات الإجلاء الأمريكية ستنتهي الجمعة، مضيفا أن بريطانيا تسحب قواتها ليلة اليوم الخميس.
أعلن البيت الأبيض، اليوم الخميس 26 أغسطس، ارتفاع عدد من تم إجلاؤهم من أفغانستان منذ يوم سيطرة طالبان على البلاد، وحتى الوقت الحالي إلى 95,700 شخص.
وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت الخميس 12 أغسطس، أنها سترسل 3 آلاف جندي إضافيين في مهمة مؤقتة لأفغانستان للمساهمة في تأمين سحب أعضاء البعثة الدبلوماسية الأمريكية من السفارة الأمريكية في كابول.

اقرأ أيضا: واشنطن: عملية الإجلاء من أفغانستان صعبة