فرنسا | إجلاء الفرنسيين من أفغانستان ينتهي الجمعة

صورة من عمليات الاجلاء
صورة من عمليات الاجلاء

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي " جان كاستيكس " عن انتهاء عمليات إجلاء الفرنسيين المتواجدين على أرض أفغانستان يوم غدٍ الجمعة.

وبحسب صحيفة " لوموند " le monde ، فإن كاستكس أعلن عن إجلاء ٢٥٠٠ فرنسي من أفغانستان منذ وصول طالبان إلى سدة الحكم .

 

وأعلن رئيس الوزراء الفرنسي أن بلاده سوف تستغل كل قدراتها في اجلاء الفرنسيين الموجودين في أفغانستان والعاملين بالسفارة الفرنسية هناك ، مؤكداً أن الساعات الأخيرة تشهد عملاً مكثفاً لطواقم الأحباء والقوات التي تقوم بتأمين عمليات الإجلاء .

 

وكان عدد كبير من المواطنين الأفغان قد غادروا بلادهم متوجهين إلى عدة دول من بينها فرنسا هرباً من جحيم حركة طالبان التي سيطرت على الحكم في البلاد .

 

واعتقلت السلطات الفرنسية قبل يومين مواطن أفغاني متواجد على التراب الفرنسي ، اشتبهت في ارتباطه بعلاقات مع حركة طالبان ، وأودعته رهن الاعتقال جراء تحركه خارج المنطقة المحددة له ألا يغادرها دون افادة السلطات المعنية .

 

وتواجه فرنسا في هذه الأيام مطالبات بترحيل وطرد المواطنين القادمين من افغانستان ، على خلفية اضطرابات تواجهها الجمهورية خشية ارتكاب اعمال ارهاب ضد البلاد ، مع إمكان تسلل عدد كبير من الموالين لحركة طالبان الى الاراضي الفرنسية وشن هجمات ارهابية .

 

وتعمل فرنسا جاهدة على إجلاء الرعايا الفرنسيين وأسرهم المتواجدين في افغانستان ، حيث وجهت الجمهورية وحدات وطائرات لنقل هؤلاء خشية أن يلحق بهم أذى ، بعدما وصلت طالبان للحكم .