احذر.. أجهزة منزلية تخدعك وتتسبب في ارتفاع فاتورة الكهرباء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مع نهاية شهر أغسطس ينتاب القلق جميع الأسر المصرية من ارتفاع فاتورة الكهرباء و زيادة معدلات الضغط الشديد على التيار الكهربي ومعه تزداد قيمة فاتورة الكهرباء وزيادة معدلات الاستهلاك ما قد يتسبب في الكثير من المشاكل المادية.

 

ولابد لكل أسرة الوقوف على بعض الأجهزة ذات الاستهلاك المرتفع للكهرباء في البيت والتقليل من إستهلاكها كونها ذات سحب مرتفع للكهرباء والتي يفضل تجنب استخدامها في أوقات الذروة الكهربية.

وفيما يلي البعض منها وطريقة استغلالها المثلى..
 

غلاية المياه "الكاتل"
عند شراء غلاية المياه يفضل اختيار الحجم الذي يتناسب مع احتياجاتك وعند وضع المياه بداخله كذلك نضع مع يكفي للحاجات وليس أكثر فاستهلاك كمية مياه أكثر يقابله سحب أعلى للكهرباء ثم فصلها من مصدر التيار الكهربي عقب الإنتهاء مباشرة.
 

التكييف
يجب التأكد عند تركيب المكيف من عدم وجود فراغات لمنع دخول الهواء الساخن، كما لا ينصح لا بضبط الحرارة على التبريد العالي مباشرة بل تدريجيًا من 27 فيما أقل لتصل للدرجة المطلوبة من البرودة.

 

غسالة الأطباق
يفضل عند تشغيل غسالة الأطباق أن تكون ممتلئة أي بكامل حمولتها لآنها تستهلك نفس الطاقة في كل مرة، كما يمكنك تجنب استخدام دورة التجفيف كونها تستهلك وقت أطول واستبدالها بترك الباب مفتوح وتجف في الهواء الطلق.

 

سخان المياه
لا يفضل أن تكون المسافة بين سخان المياه والصنبور أقل من 10 متر حتى لا تتسبب في فقدان الحرارة، كما يجب اختيار سخان عالي الكفاءة وموفر للطاقة.

 

التليفزيون والريسيفر
يجب فصل الكهرباء كاملة عند الانتهاء في حال تشغيل الراديو يفضل اختيار وضع تسويد الشاشة لتوفير للطاقة.

 

الثلاجة
لجعل الثلاجة في أفل الحالات غير المستهلكة للتيار يجب ضبط حرارة الثلاجة عند 2 لـ5 والفريزر -20 إلى -140، وعند الشراء نختار الاقل استهلاك وأعلى كفاءة ويكون ذلك مبين ببطاقة الثلاجة الملصقة.

 

المصابيح القديمة
يفضل استبدال كافة المصابيح القديمة وذات الإضاءة الصفراء بمصابيح جديدة موفرة للطاقة والمال.

 

الغسالة
مثل غسالة الأطباق يفضل عن تشغيلها تكون بكامل حمولتها حتى لا تهدر الوقت والطاقة واستخدام ماء بارد في التنظيف ويكون الساخن في أقل الحدود مثل الملابس شديدة الإتساخ، وعند الشراء كذلك نختار الاعلى كفاءة والاقل استهلاك.

 

الفرن الكهرباء
يستهلك الفرن الكهربي الكثير من الكهرباء ويجب الحرص مع استعماله، فلا يتم فتح الفرن أكثر من مرة لآنه بيتسبب في خفض الحرارة ويفضل تجنب تشغيله في أوقات الذروة، كما يفضل استخدام أواني الطهي المصنوعة من الزجاج والبورسلين لآنها أكثر كفاءة ولا تحتاج حرارة عالية للطهي، كذلك إذابة الطعام المجمد قبل الطهي يكون أفضل لتجنب استهلاك المزيد من التيار الكهربي.

 

المكواة
تعد المكواة واحدة من الأجهزة ذات الاستهلاك المرتفع للتيار لذا يفضل عند استهلاكها تجميع الملابس التي بحاجة للكوي دفعة واحدة ويمكن فصل المكواة مع اخر قطعتين والاعتماد على حرارة المكواة المتراكمة.

 

اقرأ أيضا |احذر.. جهاز كهربائي بـ 75 جنيها يرفع فاتورة الكهرباء 750 جنيها