ترند التيك توك.. تناول العسل كمثلجات.. ليس آمن على الصحة

مثلجات العسل
مثلجات العسل

بعد ظهور العديد من الفيديوهات على مواقع التواصل الإجتماعي، وأصبحت ترند جديد عبر تطبيق "التيك توك"، وتحتوى هذه الفيديوهات مشاهد لأشخاص يستهلكون العسل المجمد في زجاجات مياه كمثلجات، وعندما يضغط بعض الأفراد على الزجاجة المجمدة بكلتا يديهم، وهو يشاهد العسل المجمد يخرج مثل معجون الاسنان وهو ما جذب الآلاف.


ومنذ ذلك الوقت انتشرت على التطبيق عشرات الفيديوهات لأشخاص خلال تناولهم العسل المجمد في زجاجات، بعدما قاموا بإضافة منكهات وألوان طبيعية إليه.

 

اجتذب هذا الترند تحت هشتاج frozenhoney أكثر من 830 مليون مشاهدة على التيك توك وشمل تناول الناس كميات سخية من كرات العسل المجمدة.

 

وبدأ عدد قليل من المستخدمين الذين شعروا ببعض بالغثيان أو ظهرت عليهم أعراض الجهاز الهضمي بعد ذلك، بالبلاغ عن الآثار الجانبية الغير مرغوب فيها التى حدثت معهم .


يمكن أن تؤثر الجرعات العالية من السكر على الجهاز الهضمي وتؤدي إلى الغثيان والإسهال وارتفاع مستويات السكر فى الدم ثم الانهيار، بحسب موقع "هيلز لاين".

 

وقالت أماندا إيزكويرد، أخصائية تغذية مسجلة مقرها في شيكاغو، أن هذا الاتجاه يعادل تناول الكثير من الحلوى في وقت واحد- لا توجد فائدة صحية، ويمكن أن يؤدي إلى حوادث السكر، والتي غالبا ما تسبب الرغبة الشديدة في تناول الطعام وعدم الراحة في الجهاز الهضمي.


ورغم فوائد تناول العسل تحسين صحة القلب ومستويات مضادات الأكسدة في الدم ،إلا أن تناوله بكثرة يؤدى إلى عواقب صحية وخيمة.


وأضافت أماندا إن الإرشادات الغذائية للأمريكيين 2020- 2025، توصي بأن يحافظ البالغون على تناول السكر المضاف بأقل من 10% من سعراتهم الحرارية اليومية ، وأن الشخص يأكل 2000 سعر حراري في اليوم، فهذا أقل من 4 ملاعق كبيرة من العسل.

 

وعند تناول العسل بسرعة، كما يحدث في اتجاه TikTok، يمكن أن يتسبب ذلك في زيادة مستويات السكر في الدم بسرعة.

 

وقالت ليزا يونج، أستاذة التغذية المساعدة في كلية شتاينهاردت للثقافة والتعليم بجامعة نيويورك، إن إتباع الأطفال هذا الاتجاه قد يتسبب لهم في آلام المعدة، لذا من الأفضل تجتب القيام بذلك. 

 

اقرأ أيضا : لقطة مرعبة.. أسماك قرش تتغذي علي حوت عملاق | فيديو


وتقول جنيفرجلوكنر أخصائية تغذية مسجلة ومبتكرة Smartee Plate " سلسلة كتب إلكترونية للأطفال، لإلهامم بحب الأكل الصحي" ، إن بعد ارتفاع مستويات السكر في الدم، تنهار في غضون ساعتين إلى ثلاث ساعات ، وانخفاض مستويات السكر في الدم قد يجعلك تشعر بالغثيان- الجوع، والارتعاش، والعصبية، والضعف، والتعب، والخفقان، والصداع، وقلة التركيز، لأن العسل يحتوي على مستويات عالية من الفركتوز، فإن استهلاك الكثير منه بسرعة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل: الغثيان والانتفاخ والإسهال.