كورونا تتسبب في تحقيق النفط أكبر خسارة أسبوعية منذ 10 شهور

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت وكالة بلومبرج، إن أسعار النفط سجلت أكبر خسارة أسبوعية لها (-7.66%) منذ أكتوبر 2020، اى منذ نحو 10 شهور.

حيث باع المستثمرون العقود الآجلة استعدادًا لضعف الطلب في جميع أنحاء العالم على النفط بسبب ارتفاع حالات الإصابة والوفيات جراء فيروس كورونا.

وأتمّ يوم الجمعة اليوم السابع على التوالي لخسائر أسعار النفط، لتصبح سلسلة الخسائر تلك هي الأطول منذ أكثر من عام.

كما أثر زيادة إنتاج النفط على الأسعار وسط انتشار متحور دلتا، وهو الأمر الذي يتخوف منه المستثمرون لأنه بدأ بالفعل في التأثير على الطلب.

وارتفع إنتاج النفط بصورة منتظمة، حيث صرحت شركة الخدمات بيكر هيوز أن إنتاج الولايات المتحدة من النفط قد ارتفع إلى 11.4 مليون برميل يوميًا في الأسبوع الأخير، كما أضافت شركات التنقيب عن البترول حفارات جديدة وذلك للأسبوع الثالث على التوالي.

فضلًا عن ذلك، بدأت دول (أوبك +) في رفع الإنتاج ببطء بعد توقفه في بداية جائحة فيروس كورونا. من الجدير بالذكر أيضًا أن قوة الدولار قد أثرت على المواد الأساسية لأنها تجعل النفط أكثر تكلفة على المشتري الأجنبي.


يأتي ذلك في الوقت الذي انخفض فيه مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة MSCI EM بنسبة 4.69% وذلك للاسبوع الثاني على التوالي، ليمحي بذلك المكاسب التي حققها خلال عام 2021، حيث أظهر محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بدء الحديث عن الخفض التدريجي لبرنامج الاحتياطي الفيدرالي لشراء السندات، وأن عملية الخفض قد تبدأ في وقت أبكر عما هو متوقع وقبل نهاية هذا العام، وانخفضت الاسهم ايضا نتيجة لتخلص المستثمرين من الأسهم الآسيوية وسط استمرار تشديد الصين للإجراءات التنظيمية الصارمة.

 وتراجع مؤشر مورجان ستانلي MSCI Equity إلى أدنى مستوى له منذ أواخر نوفمبر 2020، حيث جاءت الخسائر بقيادة الشركات في قطاعات السلع الاستهلاكية الكمالية، والمواد الأساسية، التكنولوجيا. كما انخفضت أسعار أسهم مجموعة علي بابا بشكل ملحوظ (-13.54%).

وتدهورت شهية المخاطرة بشكل عام خلال الأسبوع في الأسواق المالية العالمية وسط حالة عدم اليقين التي خيمت على تطور الأوضاع بشأن انتشار متحور دلتا، كما ساهم الحديث عن خفض الاحتياطي الفيدرالي لمشترياته من السندات، والقواعد الأخيرة التي فرضتها الصين على الشركات الصينية في ضعف شهية المخاطرة.