الصين الأكثر جذبا للاستثمار الأجنبي وبريطانيا تتراجع إلى النصف

صورة موضوعية
صورة موضوعية

شهد الاقتصاد البريطانى تراجعا للاستثمار المباشر للاجانب فيما تخطت الصين امريكا لتصبح أكثر وجهة استثمارية مطلوبة في العالم خلال الجائحة حسب ما ذكر موقع الشرق الاوسط.

وتراجعت استثمارات الشركات الأجنبية في بريطانيا بنسبة تقدر ب  57 % وهو ما يعادل  7. 19 مليار دولار، مسجله  تراجع بقيمة  4. 45 مليار في 2019، ما يجعل بريطانيا الدولة الثانية عشرة الأكثر شعبية للمستثمرين الأجانب بعد ألمانيا والمكسيك والهند والسويد وكندا والبرازيل، بحسب ما ذكرت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية.

وكشفت الأرقام المجمعة من جانب موقع "ماني ترانسفيرز" باستخدام بيانات من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، كمية الاستثمارات أو الأرباح من جانب شركات أجنبية في دولة معينة.

ويبدو أن الجائحة زادت من التحول إلى آسيا. وكانت الهند ثالث أكبر مستقبل لرؤوس الأموال الأجنبية فيما ارتفعت التدفقات الوافدة بنسبة 27 % لتصل إلى 64 مليار دولار.
 
وشهدت دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية - وهي مجموعة من 38 دولة غنية على الأغلب - تراجع حصتها الإجمالية من التدفقات الوافدة من 58 % في 2018 إلى 52 % في 2019 و38 % في 2020، بحسب ما ذكرت وكالة "بلومبرغ" للأنباء.
 
وكانت الصين أكبر مستقبل لرأس المال الأجنبي حيث زادت التدفقات الوافدة الى   14  % بما يعادل  212 مليار دولار في 2020. وتراجعت الولايات المتحدة إلى المرتبة الثانية فيما تراجع الاستثمار الوافد  الى 37 % ما يعادل  177 مليار دولار. وكانت المرة الوحيدة السابقة التي جذبت فيها الصين المزيد من رؤوس الأموال من الخارج من الولايات المتحدة في 2014.