استطلاعات تكشف عدم اقتناع غالبية الأمريكان بقرار بايدن بالانسحاب من أفغانستان

الرئيس الامريكي جو بايدن
الرئيس الامريكي جو بايدن

أظهر استطلاع للرأي أُجرته مجلة بوليتيكو الأمريكية، اليوم الأربعاء 25 أغسطس، أن 24 %  فقط من الناخبين المسجلين في الولايات المتحدة يعتقدون أن انسحاب الرئيس جو بايدن من أفغانستان يسير "بشكل جيد للغاية" أو "جيدًا إلى حد ما".

وعندما سُئل الجمهور عن إلى أي مدى يعتقدون أن انسحاب الوجود العسكري الأمريكي في أفغانستان يسير بشكل جيد؟، كانت الإجابات كالآتي: 8% جيد جدا، 16% جيد إلى حد ما، 23% ليس جيدًا، 44% ليس جيدًا على الإطلاق.

كما سئل المشاركون في الاستطلاع، اعتقادهم أنه لا يزال يتعين على الولايات المتحدة سحب وجودها العسكري في أفغانستان إذا كان ذلك يعني أن طالبان تستعيد السيطرة على معظم أفغانستان"، كانت إجاباتهم كالآتي: 22% نعم بالتأكيد يجب أن ينسحبوا، 25% نعم ربما لا يزال يتعين عليهم الانسحاب، 17% لا ربما لا يزال يتعين عليهم الانسحاب، 22% لا بالتأكيد يجب ألا ينسحبوا.

وأجري الاستطلاع في الفترة ما بين 21 أغسطس و24 أغسطس، وشمل 1996 ناخباً مسجلاً بهامش خطأ 2%.

وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي ، للصحفيين يوم الأربعاء ، "آمل أن يتم إجلاء أكبر عدد ممكن من هؤلاء الأفغان والأمريكيين، وآمل أن يتم إجلاؤهم جميعًا".

وفي أبريل أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عزمه على إنجاز هذا الانسحاب بحلول الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر، وذلك بالإضافة إلى إعلان العديد من دول العالم سحب قواتها المتواجدة في أفغانستان ضمن قوات حلف الناتو.

كان الجيش الأمريكي قد أعلن أنّه أنجز "أكثر من 90%" من انسحابه العسكري من أفغانستان الذي بدأ في مايو.

وبالتزامن مع إعلان أمريكا سحب قواتها بالكامل بدأت حركة طالبان في شن العديد من الهجمات على الجيش الأفغاني وسيطرت من خلالها على العديد من المدن.